Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج مقترح لإكساب الطالبة المعلمة بكلية رياض الأطفال مهارات التعبير الفني باستخدام الوحدات التشكيلية الجدارية فى الروضة.
الناشر
جامعة القاهرة. كلية الرياض الاطفال. قسم العلوم الأساسية.
المؤلف
موسى،أحمد أمين على
تاريخ النشر
2008 .
عدد الصفحات
457ص.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 457

from 457

المستخلص

مشكلة البحث :
تتحدد مشكلة البحث الحالى فى قصور مهارات التعبير الفنى لدى معلمات رياض
الأطفال وعدم وجود آلية لتنف يذ وتصميم جدار داخل وخارج حجرة النشاط تستخدم فيها الوسائط التربوية والبصرية المساعدة فى عملية نقل الخبرات البصرية والتربوية والجمالية للطفل داخل حجرة النشاط. والذى دعا الباحث لتطبيق البرنامج المقترح لإكساب الطالبة المعلمة مهارات التعبير الفنى باستخدام الوحدات الشكلية الجدارية فى حجرة لنشاط.
ويتفرع عنه التساؤلات الآتية :
٤- ماهى وظيفة الجدار(فنياً وجمالياً) داخل وخارج غرفة النشاط بالروضة.
٥- ماهى أسس تصميم الجداريات الداخلية والخارجية داخل حجرة النشاط وخارجها.
٦- ماهى وظيفة الجداريات الجمالية والتربوية داخل وخارج حجرة النشاط؟
أهداف البحث:
إكساب طالبات كلية رياض الأطفال مهارات التعبير الفنى والتشكيل الجمالى ·
والوظيفى للجدران داخل حجرة الناشط وخارجها.
الوصول إلى إضافة إمكانيات جديدة للمعالجات التشكيلية المختلفة على الجدار داخل ·
الروضة التى تسهم فى تعميق دور هذه الفنون وأهميتها وقدرتها على مواكبة الانتشار المستمر لفنون الاتصال بصرى التى تقتضيه حتمية المعاصرة وصولاً إلى إثراء الفنون الإيضاحية فى خدمة الطفل حيث أن وجود الطفل فى بيئة معينة واتصاله المستمر بالمجتمع تجعله يكتسب خبرة جديدة بصرية عن طريق الخبرة الممثلة فى الصورة التى يشاهدها على الجدار داخل الروضة .
تنمية مهارات التعبير الفنى لدى طالبات كلية رياض الأطفال واستحداث وحدات ·
شكلية جديدة على جدار روضة الطفل تستخدم فى المساعدة فى العملية التعليمية
والتربوية داخل حجرة النشاط.
أهمية البحث :
٦- تنمية مهارات التعبير الفنى والتشكيل الجمالى والوظيفى لإكساب طالبات كلية رياض الأطفال مهارات التعبير الفنى للتشكيل الجدارى وهو الوسيط البصرى المحيط بالطفل.
٧- البعد التربوى والجمالى والفنى للتشكيل الجدراى ومدى أهمية توظيف وحدات شكلية جديدة توظف من خلال وسائط تربوية بصرية توضع على الجدار.
٨- تزويد الطفل بوسائط ووحدات شكلية جديدة بصرية تعرف الطفل وتربطه بواقعه الثقافى ووعيه الفنى من خلال الوحدات الشكلية الشعبية داخل الروضة .
٩- تنمية الحس الجمالى والفنى لدى الطفل من خلال الجداريات.
١٠ - التأكيد على البعد الترفيهى والاستمتاع بالجدارية داخل روضة الطفل.