الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هناك العديد من الأساليب الأدبية في الأدب الألماني ظلت خارج دوائر الاهتمام البحثي المقنن ويُرجع علماء الأدب ذلك لعدة محددات منها على سبيل المثال صعوبة الأسلوب الأدبي و تشعبه وكذا عدم وضوح معالمه و تعريفه. و تندرج ظاهره ”الجروتسك” تحت هذه الأساليب التي لم تنل القدر الكافي من البحث والدراسة. نظر الأدب الألماني ”للجروتسك” من منظور بنيوي ووظيفي على أنها ذلك الربط بين العناصر المتنافرة والغير قابلة للتناغم معاً ومع ذلك تظهر هذه العناصر جنباً إلى جنب في عالم ”الجروتسك” الذي يجعل ما يبدو عادياً وكأنه شاذ وما هو شيطاني وكأنه ملائكي مما يولد لحظات هزلية وفى نفس الوقت تراجيدية مما يؤدى لصدمة القارئ لأن كل توقعاته عن العمل الأدبي تثبط عن طريق ”الجروتسك.” إذن ”فالجروتسك” هو ذلك الأسلوب الأدبي الذي يعرض بطريقة تراجيدي كوميدية ولكنه يجعل العالم مغترباً وبالتالي يضلل القارئ ويثبط توقعاته. بين ”الجروتسك” وبين العديد من الظواهر الأدبية المشابهة فروق طفيفة مثل الهزلية اللامعقول والمقابلة والسخرية فالإحساس العام بهذه الظواهر قد يكون متشابه إلا أن لكل منهم بنيه ووظيفة مميزة ولذا فان الدراسة ذهبت إلى تحديد مفهوم ”الجروتسك” وإيجاد مواضع الاختلاف والتشابه بينها وبين الظواهر الأدبية الأخرى . عرفت الدراسة ظاهرة ”الجروتسك” تعريفاً محدداً وكذلك درست وظيفتها وبنيتها اللغوية وتتبعت ذلك في أعمال الكاتب السويسري دورينمات في حقبة الخمسينات. |