الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص إن استخدام البرامج الارشادية المنظمة ذات التسلسل التلقائي التي تعتمد على الرسم يساعد في تحسين توافق الفرد المعاق عقلياً ، حيث أنه يشعر بالخصوصية ، غير أن هناك من يستمع له ويقدر إمكاناته وتعبيراته ، بالرغم من كونها بسيطة أو غيرواضحة أحياناً ، ويتوج هذا التوافق عندما يضيف الفرد منهم آرائه ومقترحاته ، تلك الآراء التي ربما تثرى البرنامج والرسم هو أحد أشكال التعبير عن الذات ، فالتعبير بالرسم واستخدام الألوان يجعل الإنسان يحلق في عالم الخيال فيبدع ويبتكر أجمل اللوحات ، وتدريب الفرد المعاق عقلياً على ممارسة فن الرسم يبث فيه روح المرح والسعادة والثقة بالنفس ، فيظهر لديه الاعتماد على الذات وإلمامه بالعديد من المفاهيم ، ويبدأ في تكوين أسلوبه الخاص الذي يميزه ويعبر به عن رغباته ومشاعره ، ومكبوتاته ، وطموحاته التى يتمناها لمستقبله. مشكلة الدراسة : تتمثل مشكلة الدراسة الحالية في محدودية أساليب السلوك التوافقي لأفراد العينة من حيث تحمل المسئولية وبعض الانحرافات السلوكية التي تعوق اندماجهم في المجتمع ، فيشعرون بالوحدة والانعزال ، وهؤلاء الأفراد لديهم استعداد للتعبير بالرسم ، الذى ربما يؤدى به إلى زيادة السلوك التوافقي . الهدف من الدراسة : تهدف الدراسة الحالية إلى استخدام برنامج إرشادي لتحسين السلوك التوافقي للأفراد البالغين من المعاقين عقلياً، وذلك من حيث العمل الاستقلالي وبعض الانحرافات السلوكية ،وذلك من خلال مقابلات إرشادية (جماعية وفردية ) ، والبرنامج يعتمد على أنشطة داعمة ومثيرة من الناحية الشخصية والاجتماعية ، وذلك لتشجيع وتحفيز الأفراد المعاقين عقلياً علي التعبير عن أنفسهم باستخدام الرسم بالخامات الفنية المختلفة داخل المؤسسة وخارجها ، وخاصةً شغل وقت الفراغ في المنزل . الإطار النظري : تم تعريف المفاهيم الأساسية للدراسة ، وفي ضوء عرض عدد من الدراسات السابقة حول متغيرات الدراسة ، تم وضع خمسة فروض . |