Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج لتنمية المهارات اللغوية في تحسين التوافق الشخصي
والاجتماعي لدى الأطفال المتأخرين لغوياً،
الناشر
جامعة عين شمس. كلية التربية. قسم الصحة النفسية.
المؤلف
مرسي، عبير مرسى محمد
هيئة الاعداد
مشرف / فيوليت فؤاد إبراهيم
مشرف / إيمان فوزي سعيد
مشرف / مرسي، عبير مرسى محمد
مشرف / فيوليت فؤاد إبراهيم
تاريخ النشر
2007 .
عدد الصفحات
258ص.
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2007
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم الصحة النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 302

from 302

المستخلص

الهدف من الدراسة: تهدف الدراسة إلى تصميم برنامج لتنمية المهارات اللغوية للأطفال المتأخرين لغوياً وذلك لتحسين التوافق الشخصي والاجتماعي لديهم،وتصميم اختباراللغة العربية للأطفال المتأخرين لغوياً للوقوف على مواطن القوة ونواحى القصور فى لغة الأطفال عينة الدراسة،واختبار التوافق الشخصي والاجتماعي للأطفال.
وتكونت عينة الدراسة من36 طفلاً مقسمة إلي:
1- المجموعة التجريبية التي تتعرض للبرنامج وتبلغ 18 طفلاً.
2- المجموعة الضابطة التي تتعرض للتعليم التقليدي وتبلغ 18 طفلاً.
ويتراوح العمر الزمني للأطفال بين 4-7سنوات يستبعد منهم ذوي الإعاقة الحركية والسمعية والبصرية والذهنية.
استخدمت الدراسة الأدوات الآتية:
1. اختبار رسم الرجل ( لجود انف هاريس ، تقنين فاطمة حنفي 1983 )
2. مقياس المستوى الاجتماعي الاقتصادي للأسرة ( إعداد/ عبد العزيز الشخص ، 2006 )
3. اختبار اللغة العربية (إعداد/ الباحثة)
4. اختبار التوافق الشخصي والاجتماعي (إعداد/ الباحثة)
5. برنامج تنمية المهارات اللغوية باستخدام برامج الكمبيوتر (إعداد/ الباحث)
وقد أسفرت نتائج الدراسة عن:
1. توجد فروق دالة إحصائياً بين درجات الأطفال بالمجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على اختبار اللغة العربية لصالح القياس البعدي .
2. لا توجد فروق دالة إحصائياً بين درجات الأطفال بالمجموعة الضابطة في القياسين القبلي والبعدي على اختبار اللغة العربية .
3. توجد فورق دالة إحصائياً بين متوسط رتب درجات الأطفال بالمجموعتين التجريبية والضابطة بعد تطبيق البرنامج على أبعاد اختبار اللغة العربية لصالح أطفال المجموعة التجريبية.
4. توجد فروق دالة إحصائياً بين درجات الأطفال بالمجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس التوافق الشخصي والاجتماعي لصالح القياس البعدي .
5. لا توجد فروق دالة إحصائياً بين درجات الأطفال بالمجموعة الضابطة في القياسين القبلي والبعدي على مقياس التوافق الشخصي والاجتماعي .
6. توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسط رتب درجات الأطفال بالمجموعتين التجريبية والضابطة بعد تطبيق البرنامج على مقياس التوافق الشخصي والاجتماعي لصالح أطفال المجموعة التجريبية.
7. لا توجد فروق دالة إحصائياً بين درجات الأطفال بالمجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على اختبار اللغة العربية .
8. لا توجد فروق دالة إحصائياً بين درجات الأطفال بالمجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس التوافق الشخصي والاجتماعي .