الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف هذه الدراسة إلى : إعداد برنامج يشتمل على مجموعة من الأنشطة ( حركية – عقلية – فنية – قصصية ) لتنمية بعض مهارات الاستعداد للقراءة والكتابة لفئة الأطفال الذين يعانون من صعوبات فى تعلم القراءة والكتابة – ويشتمل الدراسة على المهارات الآتية ( مهارة التمييز البصرى ومجالاته – مهارة التميز السمعى ومجالاته – مهارة التعبير الشفوى – مهارة الكتابة ) . وتتضمن الدراسة الإجابة على التساؤلات الآتية : -ما هى المهارات الخاصة والمرتبطة بتعلم القراءة لطفل الروضة ؟ -ما هى المهارات الخاصة والمرتبطة بتعلم الكتابة لطفل الروضة ؟ -ما هى صورة البرنامج المقترح الذى يخدم طفل الروضة فى اكتساب مهارات الاستعداد لتعلم القراءة والكتابة ؟ -هل يؤثر البرنامج المقترح فى اكتساب مهارات الاستعداد للقراءة والكتابة لطفل الروضة ؟ وقد تم تطبيق البرنامج على عينة : -من (22) طفل كعينة أساسية للدراسة تتراوح أعمارهم من سن (4-6) سنوات ونسب ذكاء متقاربة – وجمعت العينة من مختلف الروضات الخاصة والحكومية بمدينة الإسكندرية. -وتتضمن الدراسة أسلوب تطبيق البرنامج على عينة واحدة فقط هي العينة الأساسية للدراسة– وقد أستغرق تطبيق البرنامج مدة (3) شهور بواقع 3 جلسات اسبوعياً والجلسة تستغرق تقديم أربع أنشطة متنوعة . |