الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يهدف البحث الحالى إلى بناء برنامج فى الفيزياء الإشعاعية لطلاب شعب العلوم بكليات التربية فى ضوء الأبعاد البيئية لذا تم تصميم البرنامج المقترح فى صورة وحدات دراسية وللتأكد من امكانية تنفيذه تم اختيار وحدة دراسية منه وهى وحدة ”الإشعاعات المؤينة البيئية ” لتجريبها على مجموعة تجريبية مكونة من 35 طالب من طلاب السنة الرابعة فيزياء بكلية التربية جامعة عين شمس لذا تم إعداد محتوى الوحدة التجريبية متضمنا المفاهيم اللازمة للطلاب والأبعاد البيئية المرتبطة بهذه الوحدة وإعداد اختبار تحصيلى يقيس الأهداف المعرفية للوحدة ومقياس للاتجاهات نحو الوقاية الإشعاعية وتم تطبيق الاختبار التحصيلى ومقياس الإتجاهات على المجموعة التجريبية قبل تدريس الوحدة لهم وبعد تدريسها ، وتم الحصول على نتائج التطبيقين القبلى والبعدى ومعالجتها احصائيا كما يلى : * لمعرفة دلالة الفروق بين نتائج التطبيقين القبلى والبعدى لكل من الإختبار التحصيلى ومقياس الإتجاهات استخدم الباحث اختبار ”ت” . * لمعرفة فاعلية وحدة الإشعاعات المؤينة البيئية استخدم الباحث معادلة بلاك لحساب نسبة الكسب المعدل . وأوضحت نتائج اختبار ” ت ” أن قيمتا ت المحسوبة بلغت 68.6 ، 27 لكل من الاختبار والمقياس على الترتيب وهما أكبر من القيم الجدوليه عند مستوى دلالة 0.01 مما يشير إلى تحسن واضح في مستوى أداء الطلاب بعد تدريس الوحدة لهم . كما أوضحت نتائج استخدام معادلة بلاك أن نسبة الكسب المعدل لـ ( بلاك ) بلغت 1.6 ، 1.42 لكل من الاختبار والمقياس على الترتيب وهذه النسب تقع في المدى الذي حدده بلاك (1-2) كمؤشر للفاعلية مما يشير إلى أن وحدة الإشعاعات المؤينه البيئية فعالة في تنمية المفاهيم الأساسية المتضمنة فيها واتجاهات الوقاية الإشعاعية التى تسهم فى تكوينها لدى الطلاب مجموعة البحث . مما يوضح أهمية الأخذ بمدخل الأبعاد البيئية عند بناء برامج إعداد المعلم . |