الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الى تحديد المشكلات التى تعوق معلمة رياض الأطفال من تصميم وتنفيذ الأنشطة التربوية والاستراتيجيات التعليمية المصممة لاعداد الطفل لتعلم القراءة وبناء برنامج لتدريب معلمات رياض الأطفال على علاج هذه المشكلات وتكونت العينة من 25 معلمة رياض أطفال بمدينة أسيوط لتطبيق البرنامج التدريى عليهن وتضمنت أدوات الدراسة استطلاع رأى لتحديد المشكلات التى تعوق الاستعداد القرائى بطاقة ملاحظة أداء معلمات رياض الأطفال وبرنامج تدريبى لمعلمات رياض الأطفال لعلاج المشكلات التى تعوق الاستعداد القرائى ومن أهم نتائج الدراسة: ترجع ضع قدرة المعلمة عن القيام بتنفيذ الأنشطة التربوية والاستراتيجيات التعليمية لاعداد الطفل للقراءة للعديد من المشكلات منها ضعف قدرة المعلمة على ابداع وسيلة تعليمية تستخدم لتهيئة الطفل للقراءة ضع مهارة المعلمة فى سرد القصص ضعف المعلمة فى تصميم وتنفيذ الأنشطة التربوية مع الطفل لتعلم القراءة وجود فروق دالة احصائيا بين متوسطى أداء المعلمات فى مهارة التمييز السمعى قبل وبعد تطبيق البرنامج لصالح الآداء البعدى وجود فروق دالة احصائيا بين متوسطى أداء المعلمات فى مهارة التمييز البصرى قبل وبعد تطبيق البرنامج لصالح الأداء البعدى وجود فروق دالة احصائيا بين متوسطى أداء المعلومات فى مهارة الذاكرة البصرية قبل وبعد تطبيق البرنامج لصالح الآداء البعدى وجود فروق دالة احصائيا بين متوسطى آداء المعلمات فى مهارة التعبير اللغوى قبل وبعد تطبيق الرنامج لصالح الداء البعدى وجود فروق دالة احصائيا بين متوسطى آداء المعلمات فى مهارة التمييز العقلى قبل وبعد تطبيق الرنامج لصالح الآداء البعدى. |