الفهرس | Only 14 pages are availabe for public view |
Abstract يعتمد نجاح الفرد في تحصيله المدرسي وفي تفوقه المهني علي نسبة ذكائه ومستوي قدراته الطائفية ودرجة ونوع ميوله الي المواد الدراسية والمهن المختلفة ، وقد تدل مستويات ذكاء الفرد وقدراته علي استطاعته القيام بعمل ما ، ولكنه يفشل ايضا ي ادائه ويرجع ذلك الي بغضه اياه وعدم الميل اليه ، ولهذا فنجاح الفرد في اي عمل يعتمد علي المستوي العقلي الضروري لهذا العمل وعلي درجة ميل الفرد اليه . اهداف الدراسة : تهدف هذه الدراسة الي التعرف علي الميول المهنية التي يتميز بها المتفوقين عقليا من طلاب المرحلة الثانوية والتعرف علي الفروق الجنسية بين المتفوقين في الميول المهنية . نتائج الدراسة : (1)توجد فروق ذات دلالة احصائية بين الطلبة المتفوقين والعاديين في الميول المهنية الاتية ( الخلوي – الميكانيكي – العلمي – الاقناعي ) وكانت الفروق لصالح الطلبة المتفوقين عقليا . وفي الميول المهنية الاتيه ( الموسيقي – الخدمة الاجتماعية – الكتابي ) . لصالح الطلبة العاديين . (2) توجد فروق ذات دلالة احصائية بين الطالبات المتفوقات والعاديات في كل من الميل العلمي والميل الكتابي . وكانت الفروق لصالح الطالبات المتفوقات في الميل العلمي ولصالح الطالبات العاديات في الميل الكتابي . (3)توجد فروق ذات دلالة احصائية بين الطلبة المتفوقين والطالبات المتفوقات في الميل الميكانيكي لصالح الطلبة المتفوقين وفي الميل للخدمة الاجتماعية ، والميل الكتابي لصالح الطالبات المتفوقات . (4)توجد فروق ذات لالة احصائية بين الطلاب لتفاعل ( الفروق × الجنس) في كل من الميل العلمي – الميل للخمة الجاتماعية). |