Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دراسه لبعض قدرات التذكر والتفكير فى علاقاتها باساليب التعليم لدى طلاب الجامعه /
الناشر
محمد احمد محمد ابراهيم غنيم،
المؤلف
غنيم، محمد احمد محمد ابراهيم.
هيئة الاعداد
باحث / محمد احمد محمد ابراهيم غنيم
مشرف / عبد الله عبد الحى موسى
مناقش / محمود عوض الله سالم.
مناقش / عبد الله عبد الحى موسى
الموضوع
علم النفس التربوى
تاريخ النشر
1992 .
عدد الصفحات
247ص. :
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/1992
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية عام - علم نفس تعليمى
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 304

from 304

Abstract

لقد ظهر خلال العقود الاخيرة من القرن الحالي العيد من الراسات التي تبحث في كيف يتعلم الطلاب ، بدلا مما كان سائد من قبل وهو كم تعلم الطلاب ، ولعل هذه الراسات قد تكون بمثابة رد فعل للتقدم التكنولوجي والتطور الهائل ، في جميع مجالات المعرفة وذلك لمواكبة هذا التطور ، فليس الامر مجرد كم معين يتعلمه الطلاب إنما نوعية معينة وطريقة محددة يتعلم بها الفرد وتميزه عن غيره من الافراد ، وقد تجعله اكثر فاعليه واستفادة مما تعلمه . وتعد دراسة باسك pask (1976) من الدراسات الرائدة في البحث عن كيف يتعلم الطلاب ، حيث كان اهتمامه مركزا علي الطرق الشخصية التي يتعامل بها الطلاب مع المعلومات اثناء موقف التعلم ، وقد ميز بين اسلوبين من اساليب التعلم هما : الاسلوب المتسلسل Serial style حيث يركز الطلاب الذين يتبنون هذا الاسلوب علي كل جزء من اجزاءه موضوع التعلم علي حدة ، ويعتمدون علي بناء الافتراضات البسيطة والاسلوب الكلي Whole حيث يركز الطلاب الذين يتبنون هذا الاسلوب علي البناء الكلي لموضوع التعلم ، وبناء توقعات للمثيرات التي يتكون منها موضوع التعلم ، وذلك من خلال بناء افتراضات اكثر تعقيدا . ويميز مارتون وساليجو بين اسلوبين من اساليب التعلم هما : الأسلوب العميق حيث ينصب تركيز المتعلم الذي يتبني هذا الاسلوب علي وضع الافتراضات الاساسية والاستنتاجات من النص الاصلي للمؤلف ، والاسلوب السطحي حيث يركز المتعلم علي التذكر سواء للنص ككل او بعض اجزاء من النص . مشكلة الدراسة : يمكن تحديد مشكلة الدراسة في التساؤل الرئيسي التالي : ما القدارت العقلية التي تكمن خلف تبني الطلاب اساليب تعلم معينة ؟ هدف الدراسة : تهدف الدراسة الحالية الي البحث عن القدرات العقلية التي تكمن خلف تبني الطلاب لاساليب تعلم معينة ، وكذا التأصيل النظري لاساليب التعلم وبناء بطارية اختبارات لقياس القدرات العقلية موضوع الدراسة.