Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
اعداد معلمات رياض الاطفال بكليات التربية فى ضوء متطلبات ممارسات الدمع للاطفال ذوى الاحتياجات الخاصة /
المؤلف
خليفة, ثناء شعبان محمد.
هيئة الاعداد
باحث / ثناء شعبان محمد خليفة
مشرف / امام مصطفى سيد
مناقش / عزيزة محمد السيد احمد
مناقش / حمدى حسن عبد الحميد المحروقى
الموضوع
رياض الأطفال.
تاريخ النشر
2006.
عدد الصفحات
354 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
الناشر
تاريخ الإجازة
17/9/2006
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية التربية - تربية الأطفال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 387

from 387

المستخلص

هدفت هذه الدراسة الى التعرف على واقع إعداد معلمة رياض الأطفال بعض كليات التربية فى مصر فى ضوء متطلبات ممارسات الدمج الشامل للآطفال ذوى الاحتياجات الخاصة مع الأطفال العاديين وقد تكونت عينة الدراسة من ( 109 ) عضوا من أعضاء هيئة التدريس المتخصصين فى تربية الطفل ( 20 من تربية أسيوط والمنيا - 25 من تربة حلوان - 20 من تربية طنطا - 22 من كلية البنات بعن شمس - 22 من كلية رياض أطفال القاهرة ) 0
وقد اعتمدت الباحثة على إستبانة بهدف التعرف على درجة أهمية هذه المتطلبات (الأكاديمة , التربوية , الثقافية ) ومدى توافرها فى برنامج إعداد معلمة رياض الأطفال بهذه الكليات وقد توصلت نتائج الدراسة الى أن برامج إعداد معلمة رياض الأطفال الحالية لا تفى بما تحتاجه المعلمة للتعامل مع الأطفال العاديين والأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة فى بيئة الدمج , كما أظهرت نتائج استجابات أفراد العينة على الاستبانة أن درجة أهمية هذه المتطلبات تراوحت ما بين 98 : 99% 0 أما عن درجة توافرها فقد أظهرت نتائج المقارنة لها غير متوافرة بصورة واضحة حيث جاءت قيمة ( ز ) للمقارنة بين درجة الآهمية ودرجة التوافر من منظور العينة الكلية دالة عند مستوى 01 ر0