الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص التليفزيون من وسائل الإعلام الجماهيرية التي تلجأ إليها السلطات التعليمية في كثير من البلاد في وقتنا الحاضر لمعالجة مشكلاتها التعليمية و تتوقف فائدته علي مدي ما يمكن أن يسهم به بالنسبة للمراحل التعليمية المختلفة و الاحيتاجات الخاصة التي تدعو إلي استخدامه و انطلاقا من الأهمية التي يتمتع بها التليفزيون تهتم الدراسة الحالية بتوضيح أهمية مشاركة التليفزيون و برامجه العلمية مع المدرسة في تحقيق بعض أهداف تدريس العلوم بالمرحلة الثانوية من خلال موضوعاتها المختلفة و المتنوعة، التساؤلات التي تجيب عنها الدراسة : إلي أي مدى تسهم البرامج العلمية التليفزيونية في تحقيق بعض أهداف تدريس العلوم بالمرحلة الثانوية ؟ و يتفرغ هذا التساؤلات البحثية الآتية : ما الموضوعات العلمية التي تتناولها البرامج العلمية التليفزيونية ؟ ما درجة إسهام كل برنامج من البرامج العلمية التليفزيونية في تحقيق بعض أهداف تدريس العلوم بالمرحلة الثانوية ؟ ما آراء كل من معلمي العلوم بالمرحلة الثانوية و الطلاب بنفس المرحلة في البرامج العلمية في التليفزيون المصري ؟ ما مميزات و عيوب البرامج العلمية التليفزيونية من و جهة نظر معلمي العلوم بالمرحلة الثانوية و الطلاب في نفس المرحلة ؟، أهداف الدراسة : استهدفت الدراسة ما يلي : 1 – التعرف علي الموضوعات التي تتناولها البرامج العلمية التليفزيونية عن طريق تحليل محتوي هذه البرامج 2 – بيان كيفية توظيف المحتوي العلمي المقدم من خلال البرامج العلمية التليفزيونية في تحقيق بعض البرامج العلمية في التليفزيون المصري، خطوات الدراسة : تتمثل خطوات الدراسة في خطتين هما : الخطوة الأولي : تحليل محتوى البرامج العلمية التليفزيونية و يتضمن الجوانب الآتية : عينة البحث : شملت عينة البحث 10برامج علمية تليفزيونية و هي البرامج التي خضعت لتحليل المحتوى و هي : العلم و الإيمان، عالم البحار، عالم النبات، عالم الحيوان، علم المعرفة، عصر العلم، تكنولوجيا، تبسيط العلوم، المجلة العلمية، اعزائي المشاهدين ... انتبهوا، هذا و لم تلتزم الباحثة بدورة برامجية محددة لتسجيل حلقات البرامج نظرا لبعض الصعوبات أثناء تسجيل الحلقات و لكي تتغلب الباحثة علي هذه الصعوبات تم تسجيل 12 حلقة من كل برنامج و هي عدد ما يقرر لمعظم البرامج في دورة برامجية كاملة مدتها ثلاثة شهور بواقع 4 حلقات شهريا للبرنامج في المتوسط و قد خضع البرنامج ككل من حيث الشكل و المضمون للتحليل، الخطوة الثانية : تصميم استمارة لاستطلاع رأى معلمي العلوم بالمرحلة الثانوية و طلاب نفس المرحلة و قد تم تطبيق الاستمارة علي مدرس العلوم بالمرحلة الثانوية و طلابهم لمعرفة آرائهم في استخدام المحتوى العلمي للبرامج العلمية التليفزيونية في تحقيق بعض أهداف تدريس العلوم بالمرحلة الثانوية. |