الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث الى اعداد برنامج مقترح فى اللغة العرية لتنمية المهارات اللغوية لدى الدارسين بالمستويات الثلاثة الأولى من مدارس المجتمع فى ضوء المعايير القومية لتعليم المهارات اللغوية وتعرف فعالية هذا البرنامج فى تنمية المهارات اللغوية لدى الدارسين مجموعة البحث ومجموعة البحث من الدارسين بالمستويات الثلاثة الأولى من مدارس المجتمع التابعة لادارة منلوط التعليمية بمحافظة أسيوط وقد بلغ عدد هذه المجموعة (60) دارسا ودارسة وتم اعداد ثلاثة صول نظرية أولهم عن مدارس المجتمع وثانيهم عن اللغة العربية ومهاراتها اللغوية بمدارس المجتمع وثالثهم عن المعايير القومية للتعليم فى مصر وكذلك تم اعداد مجموعة من الأدوات شملت استبانة لتحديد المعايير القومية لتعليم المهارات اللغوية المناسبة لكل مستوى من المستويات الثلاثة الأولى من مدارس المجتمع واستمارة تحليل مناهج تعليم اللغة العربية وبرنامج مقترح فى اللغة العربية تمم بناؤه ى ضوء المعايير القومية لتعليم المهارات اللغوية وقد اشتمل على كتاب الدارس ودليل المعلمة الميسرة وأخيرا تم اعداد اختبار المهارات اللغوية وتم تطبيق هذه الأدوات للتوصل الى النتائج وأهم نتائج البحث: هى تحديد أوجه القصور ى مناهج تعليم اللغة العربية بالمستويات الثلاثة الأولى من مدارس المجتمع وذلك بالنسبة لتعليم المهارات اللغوية التى يحتاجها الدارسون بهذه المستويات وذلك من خلال الدارسة التحليلية التى تم القيام بها مما مثل بعدا تشخيصيا تم معالجته من خلال البحث واعداد برنامج مقترح فى اللغة العربية وفق ما ظهر من نتائج التحليل لتنمية المهارات اللغوية لدى الدارسين بالمستويات الثلاثة الأولى من مدارس المجتمع وحق البرنامج المقترح فعالية وأثرا واضحا ى تنمية المهارات اللغوية لدى الدارسين فى كل مستوى من المستويات الثلاثة مجموعة البحث حيث بلغت نسبة الكسب المعدل أكبر من الواحد الصحيح. |