الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهــدف الـدراسـة الحــالية إلى : 1 - إعداد استمارة ملاحظة المشرفين لسلوك الأطفال المتخلفين عقلياً العنيف وذلك أثناء ممارسة أنشطتهم المختلفة داخل المؤسسة . 2 - إعداد دراسة حالة للأطفال المتخلفين عقلياً من سن ( 12 : 15 ) سنة ، وكذلك استمارة المسـتوى الاقتصـادى والاجتماعى والثقـافى للأسرة ، وذلك بهدف التعرف على ظاهرة العنف عند الأطفال المتخلفين عقلياً وأسبابها . 3 إعداد برنامج سيكودرامى وتطبيقيه على عينة من الأطفال المتخلفين عقلياً من فئة التخلف العقلى البسيط (50 : 75) للحد من سلوك العنف . 4 - التعرف على مدى فاعلية هذا البرنامج فى تحقيق الهدف منه ، وهو الحد من سلوك العنف لدى عينة من الأطفال المتخلفين عقلياً من الذكور ، والكشف عن استمرارية تأثير البرنامج بعد تطبيقه بفترة زمنية فى تخفيف حدة هذا السلوك العنيف . 5 - مسـاعدة الاخصـائيين النفسيـين والاجتماعيين فى تطـويع البرنامج السيكودرامى وفق أعمار مختلفة ومسميات أخرى . فـــروض الـدراســة : أولاً : فرض خاص بالضبط التجريبى : لا توجد فروق بين درجات المجموعة الضابطة والتجريبية فى السلوك العنيف قبل تطبيق البرنامج السيكودرامى المقترح . ثانياً : فـــروض بحثيــة : 1 - توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد المجموعة الضابطة والتجريبية بعد تطبيق البرنامج لصالح المجموعة التجريبية . 2 - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد المجموعة الضابطة قبل وبعد تطبيق البرنامج . 3 - توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد المجموعة التجريبية قبل تطبيق البرنامج وبعد تطبيقه لصالح القياس البعدى من حيث تخفيف حدة سلوك العنف . 4 - توجـد فـروق ذات دلالة إحصائية بين أفـراد المجموعة التجريبية. |