الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص توصلت من خلال الدراسة الى النتائج التالية: اولا : ان الشعر العبرى الدينى لايعد نبتا جديدا بل هو امتداد للتسابيح والابتهالات التى جاءت فى لفائف البحر الميت والاشعار الدينية التى تضمنها كتاب ابن سيرا وقد زاد الاهتمام بة وتطور بعد ان منع الرومان اليهود من تدارس التوراة. ثانيا : ان الشعر العبرى الدينى وفد الى ايطاليا من فلسطين ولذلك تاثر بة كبيرا حيث اخذ منة انواع القصائد العبرية الدينية وكان من اكثر هذة الانواع هذة انتشار فية قصيدة ”استغفار” بانواعها المختلفة وقد جدد الشعراء العبريون الدينيون فى ايطاليا فى بناء بعض من هذة الانواع حتى لايبدوا مقلدين للشعراء العبريين الفلسطنييين ولم يكتف الشعراء العبريون فى ايطاليا بهذة الانواع المختلفة من القصائد بل استحدثوا قصيدة جديدة تعرف ب ”الهكم” وتاثر الشعر العبرى الدينى فى ايطاليا ايضا بالسمات اللغوية للشعر العبرى الفلسطينى التى تمثلت فى استخدام واو القلب قبل الافعال المضارعة واستخدام الافعال فى صورتها المجزومة ولكن بدون اداءة جزم.ادخال حروف النسب على الافعال فى الماضى . |