الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص وكانت الدراسة تهدف الى معرفة أهم الضوط التى يعانى منها آباء الأطفال الصم وعلاقة هذه الضغوط ببعض العوامل العقلية المعرفية لدى الأطفال الصم،تمثلت عينة الدراسة من التلاميذ الصم من معهدى الأمل للصم بطنطا والمحلة الكبرى ، بلغت العينة (111) طالبا وطالبة من الصف الأول الابتدائى حتى الصف الثامن الابتدائى والصف الأول الاعدادى حتى الصف الثالث الاعدادى ، موزعين على المدى العمرى من سن (7-71) سنةفقامت الباحثة بتقسيم العينة الى ثلاث مراحل تعليمية المرحلة الأولى من سن(7-10) سنوات وعددهم (31) طالب،والمرحلة الثانية من سن 14-12 وعددهم 46طالبا وطبقت الباحثة مقياس هيسكى بيبراسكا للاستعداد للتعلم اعداد عبد الوهاب كامل 1981 ومقياس الضغوط الوالدية اعداد فيولا الببلاوى 1988 وتوصلت الدراسة الى عدد من النتائج من أهمها : لا يوجد ارتباطا دال احصائيا بين الضغوط التى يتعرض لها والدا الطفل الأصم واستعداد هذا الطفل للتعلم لا يوجد ارتباطا دال احصائيا بين الضغوط التى يتعرض لها والدا الطفل الأصم والتحصيل الدراسى لهذا الطفل تختلف الضغوط الوالدية كما يدركها والدا الطفل الأصم باختلاف العمر الطفل الزمنى لهذا الطفل.0 |