الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص نظرا لاهميه استاذ الجامعه ومكانته ودوره الرئيسى فى تحقيق اهداف الجامعه فقد هدفت هذه الدراسه البحث فى العلاقه بين العوامل الاكاديميه الممثله فى كل من التدريس والانتاج العلمى والنشاط العلمى والحريه الاكاديميه ومستوى الرضا الوظيفى لاستاذ الجامعه التربوى وقد تضمنت هذه الدراسه جانبين احداهما نظرى واشتمل على تحليل المفاهيم الرئيسيه والنظريات المرتبطه بها والدراسات السابقه ذات الصله بها حيث تعرضت الدراسه لمفهوم الرضا الوظيفى ومفهوم ضغط العمل ومفهوم الاحتراق النفسى واستاذ الجامعه التربوى من حيث اعداده ومسئولياته وتنميته المهنيه وخصائصه وحقوقه وواجباته ومشكلاته ثم مفاهيم التدريس والانتاج العلمى والنشاط العلمى والحريه الاكاديميه 0 اما الجانب الميدانى فقد تضمن اهداف الدراسه الميدانيه ومتغيراتها الرئيسيه الممثله فى النوع ( ذكور- اناث) والمستوى العلمى ( استاذ - استاذ مساعد - مدرس ) 0 ولتحقيق اهداف هذه الدراسه قامث الباحثه ببناء مقياس العوامل الاكاديميه المرتبطه بمستوى الرضا الوظيفى لاستاذ الجامعه التربوى وبعد التاكد من صدق وثبات المقياس تم تطبيقه على عينه بلغ مجموعها 190 عضو هيئه تدريس تربوى بكليات التربيه التابعه لثلاث عشره جامعه مصريه تم تصنيفها وفقا للنوع (140 ذكور+ 50 اناث). |