الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت هذه الدراسة إلى تنمية السلوك الابتكاري لدى الأطفال الصم، وتكونت عينة الدراسة من 12 طفلا وطفلة من الصم، وتراوحت أعمارهم بين 9-10 سنوات، وتتراوح درجة سمعهم بين 80-90 ديسبل في المرحلة الابتدائية، والمنهج المستخدم في هذه الدراسة هو المنهج التجريبي، واستخدمت الباحثة قائمة ملاحظة السلوك الابتكاري( إعداد الباحثة )، وبرنامج إثرائي لتنمية السلوك الابتكاري لدى الأطفال الصم ( إعداد الباحثة)، واختبار الذكاء رسم الرجل ( إعداد فاطمة حنفي )، واستمارة المستوى الاقتصادي( إعداد الباحثة ). وأسفرت نتائج الدراسة عن فاعلية البرنامج الإثرائي في تنمية السلوك الابتكاري لدى أطفال المجموعة التجريبية التي تعرضت لهذا البرنامج |