Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الامكانات التشكيليه للون الواحد والافاده منها في عمل مشغولات فنيه قائمه علي توليف الخامات الطبيعيه
الناشر
جامعة عين شمس.التربية النوعية.التربية الفنية
المؤلف
مروي محمد رضا عبد الرحمن ابراهيم
هيئة الاعداد
باحث / Marwa Mohamed Reda Abd-El-Rahman
مشرف / Mohamed Taha Hussein
مشرف / Amira Ibrahim Tawfik
مشرف / Aid Saad Yoness
تاريخ النشر
2005
عدد الصفحات
262ص
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الآداب والعلوم الإنسانية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2005
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية النوعية - التربية الفنية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 286

from 286

المستخلص

يبدأ الفصل الأول ( التعريف بالبحث ) : بخلفيه البحث ثم تحديد المشكلة وهدف البحث وأهميه البحث وحدود البحث ثم المنهج الذى يقام عليه البحث وينقسم بدوره إلى قسمين :
المنهج الوصفى فى عرض الإطار النظرى للبحث ويشمل التعاريف والمفاهيم الخاصة بالخامة والتوليف والتقنية والأشغال الفنية وخصائص اللون والعوامل التى يحققها اللون الواحد فى المشغولة الفنية – إلى جانب تحليل بعض أعمال الفنانين الذين استخدموا اللون الواحد فى بعض فترات حياتهم الفنية .
ثم المنهج التجريبى فى إجراء التجرية البحثية على عينة البحث .
الفصل الثانى ( الخامة والتوليف فى مجال الأشغال الفنية ) :
يبدأ بعرض المفاهيم الخاصة بالخامة عموماً وفى الفن التشكيلى بصفه خاصه ودور الخامة فى تشكيل فنون الحضارات باعتبار ان الخامات مهما كان مصدرها فهى اللبنة الأولى فى بناء أى عمل فنى والتجريب بالخامات المتنوعة هو الطريق الاساسى الذى يسعى الفنان دائماً لسلوكه بهدف الوصول إلى ما هو أفضل من الناحية التقنية والجمالية والنفعية – ثم عرضت الدارسة أهم الخامات الطبيعية الصالحة للتشكيل الفنى وفقا لمصادرها – ثم تعرضت لتعريف الاشغال الفنية والتوليف بين من وجهه نظر الفنانين ثم استخدام الخامات الطبيعية وتوليفها فى النون المختلفه عند الفن المصرى القديم والفن القبطى والفن الإسلامى . ثم تناولت الباحثة مفهوم التجريب فى الاشغال الفنية فهو يفيد فى زيادة قدرة الممارس على تحقيق ابتكارات وتوليفات بين أكثر من خامة مما يضفى على العمل سمة الفرادة فى الأسلوب والأداء التقنى وتنوع الخامات وإمكانية الابتكار والتجريب ويقدم حلولاً متنوعة لعلاقات تشكيلية جديدة تتضمن دلالات غير مالوفه تتسم بالحداثة والأصالة فى التفكير .
وبعد هذا العرض الخاص بالخامة ومصادرها وتطورها والتجريب فيها والتى يستخدمها الفنان أثناء عملية التشكيل الفنى فان هناك العديد من الأدوات والوسائل التى تحقق للفنان السيطرة على هذه الخامات حيث أن لكل خامة وسيط يستطيع تشغيلها وتشكيلها بما يحقق رؤى جمالية وابداعية تظهر فى المشغولة الفنية وتحقق لها الثراء والابتكار .
الفصل الثالث ( الامكانات التشكيلية للون الواحد فى المشغولة الفنية ) :
ويستكمل الفصل الثالث بقيه التعاريف والمفاهيم وهى خاصة باللون الواحد وطبيعته وخصائصه والدلالات الرمزيه للألوان عبر العصور والفنون المختلفه والتأثير السيكولوجى والفسيولوجى والكيميائى للون الواحد والمجال التعبيرى والتركيبى للون ثم اللون وعلاقته بالفنان فقد أحتل اللون مكانه متميزة بين عناصر التشكيل الفنى نظراً لقيمته الخاصة فى تشكيل الأعمال فى شتى مجالات الفن وهو يعتبر واحد من اكثر العناصر تعبيراً وتأثيراً فى مشاعر واحاسيس الفرد مباشرة حيث تجذبه رغبته تجاه الألوان بسهولة ويسر ليتعامل ويتفاعل معها وخاصه مع تلك العلاقات ذات اللونية المتسقه جمالياً . ثم تفرد الباحثة بقيه الفصل لعرض الإمكانات التشكيلية للون الواحد وتحقيقها فى المشغولة الفنية .
أولاً : القيم الملمسية للسطوح حيث تلعب ملامس السطوح دوراً هاما فى بناء العمل الفنى حيث تسهم مع غيرها من العناصر الفنيه الأخرى فى تكوين معالمه وتحديد شخصيته لذا تعتبر ملامس السطوح من أهم عناصر التشكيل الفنى ذات القيمة العاليه والتى اذا احسن توظيفها تشكيليا فإنها تكسب العمل الفنى غنى وثراء – ثم تعرض الباحثه لأنواع ملامس السطوح سواء طبيعية أم صناعية أم ناتجة عن تقنيات ومعالجات التشكيل ثم أنواع الملامس وفقا لادراكها ( ملامس حقيقية وملامس إيهامية ) ومصادرها فى الطبيعة والمسميات اللفظية لملامس السطوح وبذلك تعتمد الامكانات التشكيلية للون الواحد داخل المشغولة الفنية على تنوع ملامس الخامات المشتركة فى العمل الفنى الواحد لمجموعة خامات لا تقلل من قيمة العمل بل تثرى الملامس المتنوعة العمل الفنى حيث أن كل لخامة طاقة تعبيرية وتشكيلية وابداعية قادرة على أثبات وجودها داخل العمل الفنى دون أن يكون للون الواحد أثر سلبى على تميزها وهذه الاختلافات والتأثيرات الملمسية تحدث تأثيرات متنوعة لإدراك اللون الواحد نتيجة اختلاف طبيعة الأسطح العاكسة والتوزيعات الظلية للأسطح .
ثايناً : الخطوط بإتجاهاتها وتداخلاتها المختلفة : وتعتبر ثانى العوامل التى تحقق اللون الواحد فى المشغولة حيث أن تنوع الخطوط فى المشغولة الغالب عليها درجات اللون الواحد من الخامات الطبيعية المؤلفة هو نوع من التأكيد على ثراء تلك المشغولة نتيجة وجود خطوط ذات ايقاع وتناغم وتضاد وتنافر . فالخط يضيف إلى العمل نوعاً من الحركة والنظام والدقه وأن تخانات الخطوط المختلفة تعطى امكانات اكبر فى التشكيل وتكسب المشغولة الفنية المرونة والحركة .
ثالثاً : التقنيات وأساليب تشكيل الخامات وتعد ثالث العوامل التى تحقق اللون الواحد فى المشغولة الفنية حيث تحقق التقنية جزءاً هاماً فى إظهار الخامات الطبيعية ذات اللون الواحد فى المشغولة الفنية .
رابعاً : الظل والضوء : يرتبط كل من الملمس والخط وتقنيات واساليب تشكيل الخامات ارتباطاً وثيقاً بالظل فعند استخدام الخامات الطبيعية ذات اللون الواحد داخل المشغولة الفنية فان كل خامة يميزها عن الأخرى ملمسها الطبيعى اى بصمتها الطبيعية التى جعلها الله تعالى فى شكلها .
فعن طريق الظل والضوء تظهر الملامس ويظهر الفاتح والغامق فى المشغولة الفنيه وتتباين السطوح مما يعطى ظلالاً توحى بالتجسيم أو الريليف أو الحضر فلا تكتمل المشغولة الفنية احادية اللون ولا تظهر ملامسها الطبيعية أو الصناعية الا بوجود الظل والضوء ثم أوضحت الباحثة أهم القيم التى يحققها اللون الواحد فى المشغولة الفنية كالايقاع والاتزان والحركة والوحدة .
ثم قدمت الباحثة عرض وشرح وتحليل لبعض الأعمال الفنية القائمة على اللون الواحد والغرض من تلك الأعمال والتقنية المشتخدمة ومدى تحقيق أسس التشكيل الفنى بها وعرضت الفنانين بابلو بيكاسو ، وكازمير ماليفيتش ، هانز آرب ، تونى جريج .

الفصل الرابع ( تجربة البحث ) :
وهو فصل تجربة البحث ويشمل أولأً بناء أدوات التجربة حيث أعدت الباحثة بطاقة تقييم المشوغلات الفنية وقد روعى فى تقسيم محاور البطاقة وبنودها التتابع المنطقى فى تدريس الوحدة وقد قسمت الباحثة البطاقة إلى مجموعة من المحاور العريضة يحوى كل منها مجموعة من البنود التى تحقق فى مجملها هذا المحور الذى يترتبط بدوره بأهداف الوحدة وينبع منها وقد راعت الباحثة أن يتضمن كل محور درساً من دروس الوحدة بحيث عند الإنتهاء من تدريس الوحدة تقيم المشغولة الفنية بناء على تلك المحاور – ثانياً خطوات أعداد التجربة – ثالثاً الوحدة التدريسية ومحتوياتها وأ÷مية تدريس الوحدة التدريسية لطلاب الفرقة الرابعة والهدف من تدريس هذه الوحدة ثم يأتى تسلسل الدروس ، الوحدة والوسائل التعليمية المستخدمة فى الوحدة والخامات والأدوات والاساليب المتبعة فى تقييم الوحدة .
وقد قامت الباحثة باجراء اختبار يطبق مرتين على أفراد العينة مره مقابل تدريس الوحدة ( الأختبار القبلى ) لتحديد مستوى أداء الطلاب المهارى والتقنى وقدرتهم على التوليف بين الخامات ثم يطبق الاختبار بعد تدريس الوحدة ( الاختبار البعدى ) لمعرفة أثر تدريس الوحدة على معارف الطلاب ومهاراتهم فى مجال الأشغال الفنية وانعكاس هذا على القيم الفنية التشكيلية للمشغولة الفنية والمنتجة .
الفصل الخامس ( نتائج البحث ومناقشتها ) :
ويشمل النتائج الاحصائية للأختبارين القبلى والبعدى وتعليق الباحثة على نتائج الاختبار القبلى وتفسير النتائج فى ضوء الفروض وتعليق الباحثة على نتائج الاختبار البعدى ويشمل :
أ – استفادة الطلاب من أعمال الفنانين .
ب – تحقيق هدف البحث .
ثم يأتى بعد ذلك نتائج البحث ، تأتى بعد ذلك بعض المقترحات والتوصيات ، ثم مراجع البحث العربية والأجنبية ثم ملاحق البحث وملخصات البحث باللغتين العربية والأجنبية .