الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلي: 1- الكشف عن القضايا التربوية المتناولة في عدد من مصادر الفقة الحنفي 2- المساهمة في التأصيل الإسلامي بالقاء الضوء علي الجانب التربوي في الكتابات الفقهية. 3- الخروج بتصور للتربية الحنفية ـ باعتبارها صورة من صور التربية الإسلامية ـ قابل للتطبيق في زماننا. - استخدم الباحث منهج البحث التاريخي والمنهج الوصفي مع الاعتماد علي اسلوب تحليل المحتوي, لمناسبته لطبيعة الدراسة التحليلية. - من أهم نتائج الدراســة: 1- اهتم الاحناف بإعداد المعلم والتأكيد علي الالتزام الأخلاقي لكل من المعلم والمتعلم, كما اهتموا بتعليم المرأة وضرورة وجود معلمات من النساء. 2- اهتمامهم بالمحتوي التدريسي بحيث يغطي معظم فروع المعرفة. 3- التنويع بين طرق التدريس المختلفة لتلائم الطلاب والمواقف التعليمية المختلفة والتأكيد علي ضرورة مراعاة الفروق الفردية بين الطلاب وتعليم ذوي الحاجات الخاصة. 4- إقرار مبدأ الثواب والعقاب وتقنين العقاب البدني. 5- الاهتمام بإدارة المؤسسات التعليمية وتمويلها ووضع الأسس المنظمة لها. |