Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج تدخل مهني لتنميه القدرات الابتكاريه للاطفال للمرحله العمر يه (8 -12 سنه ).
الناشر
عين شمس. معهد الدراسات العليا للطفولة.الدراسات النفسية والاجتماعية
المؤلف
صالح,ايمان عبد الوهاب محمود
هيئة الاعداد
مشرف / مصطفى أحمد حسان
مشرف / فايزه يوسف عبد المجيد
مشرف / صالح,ايمان عبد الوهاب محمود
مشرف / مصطفى أحمد حسان
تاريخ النشر
2002
عدد الصفحات
188 ص
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الآداب والعلوم الإنسانية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2002
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد الطفولة - الدراسات النفسية والاجتماعية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 354

from 354

المستخلص

أن كل مجتمع يضع لنفسه فلسفة اجتماعية يعمل من خلالها تتناسب مع ظروفهم بإمكانياته ، ومع هذا فهناك فلسفة اجتماعية عامة تشترك فيها كل المجتمعات ، منها ضرورة الانتفاع بإمكانيات كل فرد ومساعدته على تعجيرها واستغلالها كاملة والعمل على قيمتها ، وفئة المبتكرين فى هذه المجتمعات تمثل طاقة هائلة يجب الانتفاع بها لما يحققونه من عمليات التطوير والتجديد فهم الذين يأخذون على عاتقهم مسئولية البناء الاقتصادى والاجتماعى والسياسى 0 فالمبتكرين فى اى أمة ـ مهمات كانت نسبتهم المئوية فى المجتمع يمثلون خلاصة المجتمع بما لديهم من فكر ذاتياً دون الاعتماد على الغير والتبعية لهم 0
ولهذا تسهم كثير من المؤسسات الاجتماعية فى توفير المناخ الملائم لتنمية القدرات الابتكارية للطفل .. من هذه المؤسسات .. الاسرة ووسائل الإعلام ، ثم المدرسة .. والتى تعتبر بيئه خصبه لاكساب الطفل الخبرات المختلفة ، ولما كانت المناهج الدراسية التى تدرس داخل الفصل لا يمكن الاعتماد عليها وحدها فى تحقيق الاهداف حيث ينقصها عامل الممارسة
- لذلك كان لابد من اعادة النظر فى مناهج العملية التعليمية واستحداث مشروعات وبرامج وانظمة جديدة ـ تساعدها فى اداء راسلتها ، ومن الجدير بالذكر ان يكون النشاط الفنى ( الرسم ) فى مرحلة التعليم الأساسى دور اساسى فى العملية التربوية خاصة مرحلة الطفولة المتأخرة .. بإعتبارها مرحلة اساسية فى النمو بوجه عام ونحو القدرات الابتكارية بوجه خاص ـ حيث ان معدل النمو والارتقاء لوظائف الابتكار فى هذه المرحلة اكبر منه فى اى مرحلة عمرية اخرى
والخدمة الاجتماعية كمهنة تسعى نحو زيادة قدرة الاطفال على القيام بوظائفهم الاجتماعية منفردين او فى جماعات عن طريق انشطة مختلفة ـ تسهم بإيجابية فى تنمية قدراتهم ـ عن طريق اخصائيتين اجتماعيتين معدين لذلك اعداداً مهنياً ملائماً .. وهؤلاء الأخصائيون استعانت بهم المدرسة للعمل على تحسين التفاعل بين الطفل ومدرسته وبينه وبين اسرته .. وكذلك تدعيم العلاقات بين المدرسة والبيئة المحلية والمجتمع بشكل عام ـ وصولاً الى تدعيم واستثمار قدرات الطفل الابتكارية وتنمية مهاراته الابداعية وتحسين احواله 0 مما حث الباحثة على تنفيذ برنامج متطور متضمناً ( الرسم ) كوسيله لتنمية القدرات الابتكارية 0 مستخدماً تكتيكات واسترايتجيات مهنية الخدمة الاحتماعية وتكتيكات واسترايتجيات العملية الابتكارية اثناء ادائهم على تدريبات الرسم (تنفيذ البرنامج )