Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
مدى فاعلية برنامج البورتاج في تنمية بعض مهارات مساعدة الذات والمهارات الاجتماعية لدى طفل الروضة من 5 إلى 6 سنوات
الناشر
جامعة عين شمس.معهد الدراسات العليا للطفولة.الدراسات النفسية والاجتماعية
المؤلف
محمد,زيزت أنور
هيئة الاعداد
باحث / زيزت انور محمد عبد الرحيم
مشرف / كامليا عبد الفتاح
مشرف / منى محمد جاد
تاريخ النشر
2007
عدد الصفحات
184ص
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس
تاريخ الإجازة
1/1/2007
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد الطفولة - قسم الدراسات النفسية والاجتماعية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 249

from 249

المستخلص

تهدف هذه الرسالة إلى:-
- تنمية بعض مهارات مساعدة الذات والمهارات الاجتماعية لدى طفل الروضة من خلال تطبيق برنامج التنمية الشاملة للطفولة المبكرة (بورتاج).
- إعداد مقياس يساعد معلمات رياض الأطفال في تنمية مهارات مساعدة الذات لدى أطفال روضتهم.
وذلك من خلال الإجابة عن التساؤلات الآتية:
1- هل هناك فروق بين متوسط درجات أطفال المجموعة الضابطة على أداء مقياس مهارات مساعدة الذات والمهارات الاجتماعية المصور قبل وبعد تطبيق برنامج بورتاج؟
2- هل هناك فروق بين متوسط درجات أطفال المجموعة التجريبية على أداء مقياس مهارات مساعدة الذات و المهارات الاجتماعية المصور قبل وبعد تطبيق برنامج بورتاج؟
3- هل هناك فروق بين متوسط درجات أطفال المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة على أداء مقياس مهارات مساعدة الذات والمهارات الاجتماعية المصور بعد تطبيق برنامج بورتاج؟
4- هل هناك فروق بين متوسط درجات أطفال المجموعة التجريبية باختلاف الجنس الذكور/ الإناث على أداء مقياس مهارات مساعدة الذات والمهارات الاجتماعية المصور بعد تطبيق برنامج بورتاج؟
- وقد تم تطبيق البرنامج على العينة من (60) طفلا وطفلة من سن 5 إلى 6 سنوات بروضة أم كلثوم التجريبية بإدارة عين شمس التعليمية.
- وتعد هذه الدراسة من الدراسات التجريبية واستخدمت قياس قبلي وبعدى على مجموعتين من الأطفال أحداهما تجريبية والأخرى ضابطة لذلك فالمنهج التجريبي يناسب أهداف الدراسة.