الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هذا البحث : • يهدف إلى تقويم كتاب اللغة العربية في الصف الرابع من الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في ضوء مدخل الاتصال اللغوي ، وللتوصل إلى ذلك تم بناء معيار يُقوَّم ويُختار كتاب اللغة العربية في الصف الرابع من الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في ضوئه، ومن ثم تم ترجمته إلى بطاقة لتحليل المحتوى تستخدم لتحليل محتوى وتقويم الكتاب موضوع البحث. • واستلزم بناء هذا المعيار دراسة نظرية عن مدخل الاتصال اللغوي وكذا دراسة التقويم بجميع أبعاده مع التركيز على تقويم كتاب اللغة العربية في المرحلة الابتدائية. • واستخدم البحث إستبانة موجهة لرجال التعليم لتعرف أرائهم في الكتاب موضع البحث وخاصة المحتوى الثقافي الذي تناسب مع ميول واتجاهات التلاميذ هذا السن، ومن خلال الدراسات والبحوث السابقة ولأدبيات التي تناولها البحث في الدراسة النظرية، والإستبانة تم التوصل إلى المعيار، ثم تم تطبقه على الكتاب موضوع البحث. • وقد توصل البحث إلى عدد من النتائج أهمها : • توافر بنود المعيار في الكتاب موضع البحث بنسبة( 37.8%) . • قدم البحث بعد التوصل إلى النتيجة السابقة وحدة مقترحة في ضوء مدخل الاتصال اللغوي. • ويقدم البحث في النهاية مجموعة من التوصيات والمقترحات في ضوء النتائج التي تم التوصل إليها. |