Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دراسة تقويمية للنصوص الأدبية المقررة على تلاميذ المرحلة الإعدادية في ضوء بعض القيم العربية
الناشر
معهد الدراسات التربوية / المناهج وطرق التدريس
المؤلف
شيماء مصطفى مصطفى العمري
تاريخ النشر
2007
عدد الصفحات
335
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 263

from 263

المستخلص

في ختام هذا البحث أعرض ملخصا لأهم نتائج الدراسة مع تحديد التوصيات التي يمكن الاستفادة منها في مجال تصوير مقرر النصوص الأدبية في المرحلة الإعدادية ، بالإضافة إلى تقديم بعض المقترحات ، التي تصلح لأن تكون موضع دراسات مستقبلية في ميدان الأدب والنصوص .
أولا : ملخص نتائج الدراسة 0
تلخص نتائج الدراسة الحالية فيما يلي :
1. توصلت الباحثة إلى قائمة بأهم القيم العربية الإسلامية ، التي ينبغي توافرها في محتوى النصوص الأدبية المقررة على تلاميذ المرحلة الإعدادية ، والتي تكونت من إحدى وأربعين قيمة ، وزعت على أربعة محاور رئيسية كما يلي :
• القيم الإيمانية ؛ ست قيم
• القيم الإنسانية : أربع عش قيمة .
• القيم الاجتماعية : سبع عشر قيمة
• القيم الكونية العامة : أربع قيم .
2. أشارت نتائج الدراسة الحالية إلى توافر محور القيم الإيمانية بدرجة ضعيفة فى محتوى النصوص الأدبية بهذه المحلة ، حيث حصلت على نسبة تكرار قدرها 5ر8 % .
أما عن القيم المتضمنة داخل هذا المحور ؛ فقد توافرت قيمة الإيمان بالله بدرجة6ر4 % ، والإيمان بالأنبياء بدرجة متوسطة ، وذلك على عكس قيمتي الإيمان باليوم الآخر ، فقد توافرتا بدرجة ضعيفة ؛ حيث أن نسبة تكرار كل منها 6ر0 % كما اختفت قيمة الإيمان بالملائكة تماما من محتوى النصوص عينة الدراسة .