الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تغطى شبه جزيرة حوالى 61500 كم2 من اجمالى مساحة جمهورية مصر العربية ، كما تقع عند التقاء قارتين افريقيا من الغرب وآسيا من الشرق ، وتقع منطقة الدراسة ضمن شبه جزيرة سيناء ، وتشكل أهم محاورالتمنية فى مصر ، خصوصا مع تكدس وادى النيل ودلتاه ، الا أنها تتعرض لأخطار جيومورفولوجية جمة ، وهى أخطار ترتبط بعمليات التجوية الملحية والتملح ، والعمليات البحرية ، والعمليات الهوائية ، والسيول . وتتكون الرسالة من خمسة فصول تسبقها مقدمة وفى نهايتخا خاتمة على النحو التالى : يتناول الفصل الأول الخصائص الطبيعية والبشرية لمنطقة الدراسة من خلال دراسة الخصائص الجيولوجية والمناخية والجيومورفولوجية وموارد المياه والتربة والنبات الطبيعى وتوزيع السكان والأنشطة الاقتصادية ومشروعات التنمية المختلفة ، وقد لوحظ افامة مشروعات تنمية فى مواضع الأخطار مشروع ترعة السلام ، والسكة الحديدية ( القنطرة – رفح ) . ويتناول الفصل الثانى الأخطار المرتبطة بعمليات التجوية الملحية والتملح ومظاهر التجوية وأخطارها على المبانى والطرق ومواجهتها ، وتملح التربة ومواجهته ، وقد لوحظ تنوع درجات الخطورة المرتبطة بالتجوية الملحية على المنشآت البشرية والتربة ، خصوصا فى منطقة الدراسة ن القريبة من المسطحات المائية . ويتناول الفصل الثالث الأخطار الجديومورفولوجية المرتبطة بالعمليات البحرية من خلال دراسة الظاهرات المرتبطة بخط الشاطئ ، والعوامل المؤثرة عليه وتحليل رواسيه ، وحركة الرواسب به ، وعمليات النحت والارساب وأخطارها ومواجهتها وقد لوحظ تنوع درجات الخطورة المرتبطة بتراجع خط الشاطئ فى منطقة الدراسة ، كما تعانى بعض المواضع مثل ميناء العريش من تقدم خط الشاطئ . ويتناول الفصل الرابع الأخطار الجيومورفولوجية المرتبطة بحركة الرمال والعمليات الهوائية من خلال دراسة الخصائص الج=يومورفولوجية والمورفومترية للكثبان الرملية ، ومعدلات انسياق الرمال ، وحركة الكثبان وأخطارها وكيفية مواجهتها ، وقد لوحظ تنوع درجات الخطورة المرتبطة بحركة الرمال على الأنشطة البشرية المختلفة مثل مشروع ترعة السلام ، والسكك الحديدية ( القنطرة – رفح ) |