الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدف البحث استخدام وسائط اتصال سمعية و لمسبة مع التلاميذ المكفوفين في المرحلة الإعدادية للتعرف على فعالية استخدام تلك الوسائط في تعليم بعض المبادئ الأساسية لكرة السلة ( التمريرة الصدرية ــ المحاورة ــ التصويب من الكتف بيد واحدة ) و قد أجريت الدراسة الأساسية على عينه عمدية من مدرسة النور بزيزينيا من التلاميذ المكفوفين بالمرحلة الإعدادية قوامها ( 12 ) تلميذا ً و قد طبق عليهم الوحدات التعليمية المقترحة باستخدام وسائط الاتصال ( السمعية – اللمسية) . و قد أشارت النتائج إلى 1ـ وسائط الاتصال السمعية أثرت تأثيرا ً ايجابيا ً في تعليم بعض المبادئ الأساسية لكرة السلة للمكفوفين ــ التمريرة الصدرية ــ المحاورة ــ التصويب من الكتف بيد واحدة . ــ 2 ــ وسائط الاتصال اللمسية أثرت تأثيرا ً ايجابيا ً في تعليم بعض المبادئ الأساسية الهجومية لكرة السلة ( قيد البحث ) . ــ 3 ــ وسائط الاتصال السمعية و اللمسية أثرت تاثيرا ً ايجابيا ً في زيادة معدل نسبة تحسن القياسات ( القبلية ــ البينية ــ البعدية ) و لصالح القياس البعدى لاختبارات المبادئ الاساسية الهجومية . و توصى الباحثة بالتالي 1ــ تطبيق الوحدات التعليمية باستخدام وسائط الاتصال السمعية ــ اللمسية المناسبة بمدارس النور للمكفوفين ــ 2 ــ وضع مناهج تتناسب مع خصائص المكفوفين و تتمشى مع التطور التكنولوجي الذي يتعامل معه الكفيف في البيئة المحيطة به . ــ 3 ــ توفير المعلمين المتخصصين و إعدادهم إعدادا سليما للعمل مع هذه الفئة بالإضافة إلى تدريبهم على استخدام الأجهزة و الوسائط السمعية و اللمسية . |