الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص الصحافة المدرسية هى أحد الركائز الأساسية لكلا من الأنشطة الإعلامية والتربوية فى المرحلة الثانوية، فالصحافة المدرسية (صحف الحائط) لها الدور الكبير فى الارتقاء بمستوى المشاركة السياسية لطلاب المرحلة الثانوية المشاركين فى نشاطها المدرسى . ? هدف الدراسة : قامت هذه الدراسة – بهدف التعرف على الواقع الفعلى لنشاط الصحافة المدرسية (صحف الحائط) فى المرحلة الثانوية، ومدى اهتمامها بتناول موضوعات ذات صلة بالمشاركة السياسية. - العينة : أ– عينة الدراسة التحليلية : تتكون من (32) صحيفة حائط مدرسية صادرة عن المدارس الثانوية بمحافظة دمياط خلال الفصل الدراسى الأول للعام 2006/2007م . ب- عينة الدراسة الميدانية : تتكون من (400) مفردة من طلاب المرحلة الثانوية بمحافظة دمياط وبالأخص من ثلاث إدارات تعليمية وهى (إدارة دمياط- إدارة فارسكور – إدارة الزرقا) وهذه العينة مقسمة على النحو التالى (200) مفردة للذكور، و(200) مفردة للإناث . ? أدوات الدراسة : استخدمت الباحثة الأدوات التالية [من إعداد الباحثة]: 1- صحيفة استبيان (للتعرف على مدى ممارسة طلاب المرحلة الثانوية لنشاط الصحافة المدرسية) . 2- استمارة تحليل محتوى الصحافة المدرسية . 3- مقياس المشاركة السياسية للمرحلة الثانوية . ? الأساليب الإحصائية : 1- النسب المئوية . 2- التكرارات . 3- معامل الارتباط . 4- اختبارات (T, test) 5- تحليل التباين الأحادى (ANOVA) ? حدود الدراسة : تتحدد هذه الدراسة بالآتى : • حدود جغرافية : حيث تم تطبيقها داخل محافظة دمياط على طلاب المرحلة الثانوية فى ثلاث إدارات تعليمية (إدارة دمياط- إدارة فارسكور – إدارة الزرقا) • حدود بشرية : حيث تم تطبيقها على عينة من طلاب المرحلة الثانوية بمحافظة دمياط وعددهم (400) مفردة . • حدود زمنية : حيث تم تطبيقها ميدانيا خلال الفصل الدراسى الأول للعام الدراسى 2006/2007م. |