الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تتلخص مشكلة الدراسة في التساؤل التالي : ” ما هي العلاقة بين تعرض طفل مرحلة الطفولة الوسطى من سن 6 : 9 سنوات للإعلانات التليفزيونية وإكسابه بعض المفاهيم البيئية ” ؟ ثانياً : أهداف الدراسة ـ التعرف على نوعية المفاهيم البيئية المقدمة للطفل في الإعلانات التليفزيونية . ـ التعرف على نوعية الإعلانات التليفزيونية المفضلة لدى الطفل . ـ التعرف على معدلات مشاهدة الأطفال للإعلانات التليفزيونية . ـ التعرف على العلاقة بين مشاهدة الطفل للإعلان التليفزيوني وإكسابه بعض المفاهيم البيئية ـ التعرف على الأشكال الفنية المستخدمة في الإعلانات التليفزيونية والأكثر جذباً للطفل . ـ التعرف على أسباب ومبررات مشاهدة الأطفال للإعلانات التليفزيونية . ثالثاً : منهج الدراسة اتبعت الدراسة منهج المسح بالعينة : والذي يهدف إلى توصيف الإعلانات وتفسيرها من خلال استخدام أسلوب تحليل المضمون لتحليل عينة من الإعلانات المقدمة على القناة الأولى في التليفزيون المصري ، وطبق الدراسة الميدانية على عينة قوامها (400) مفردة من التلاميذ فى مرحلة الطفولة الوسطى ببعض المدارس الابتدائية الرسمية بمحافظة المنيا . رابعاً : عينة الدراسة ـ عينة الدراسة التحليلية : اعتمدت العينة التحليلية على أسلوب الأسبوع الصناعى لتحليل الإعلانات في الفترة المسائية والتي تبدأ الساعة الخامسة وذلك على مدى دورة تليفزيونية مدتها ثلاث شهور تبدأ من 1/10/2005م إلى 30/12/2005م ومن ضمنها إعلانات شهر رمضان المبارك . ـ عينة الدراسة الميدانية : طبقت الدراسة على عينة عشوائية قوامها 400 مفردة من الذكور والإناث من تلاميذ الصف الأول والثاني والثالث الابتدائي ، بالمدارس الرسمية بمحافظة المنيا فى الفئة العمرية من 6 : 9 سنوات وهى مرحلة الطفولة الوسطى ، وذلك من أول يناير 2006م . خامساً : أدوات الدراسة استمارة استبيان كأداة لجمع البيانات (إعداد الباحث) استمارة تحليل المضمون (إعداد الباحث) سادساً : نتائج الدراسة 1ـ نتائج الدراسة التحليلية : ـ جاءت الإعلانات السلعية من أكثر أنواع الإعلانات عرضاً على شاشة التليفزيون المصرى بنسبة 66.76% . ـ يعتبر استخدام أكثر من شكل فني في الإعلان الواحد من أكثر القوالب الفنية المستخدمة فى الإعلانات بنسبة 26.72% . ـ تعتبر اللغة العامية من أكثر اللغات استخداماً في الإعلان التليفزيوني بنسبة 54.49% . ـ الاعتماد الاساسى في التصوير خارج الأستوديو حيث مناظر الطبيعة الجميلة بنسبة 52.86% . ـ جاء مفهوم المحافظة على الغذاء من التلوث من أكثر المفاهيم البيئية المطروحة بالإعلانات التليفزيونية بنسبة 14.97% . ـ يعتبر الشباب من أكثر الشخصيات استخداماً في الإعلان التليفزيوني بنسبة 21.54% . 2ـ نتائج الدراسة الميدانية : ـ جاء معدل مشاهدة الأطفال للإعلانات التليفزيونية بنسبة 99.29% . ـ تحتل الفترة المسائية المرتبة الأولى من معدل مشاهدة العينة الدراسية بنسبة 88.60% . ـ تحتل القناة الأولى المركز الأول من معدل مشاهدة العينة الدراسية بنسبة 47.75% . ـ أوضحت الدراسة أن 98.71% من اجمالى العينة يستفيدون من مشاهدتهم للإعلانات التليفزيونية . ـ اثبتت الدراسة أن التليفزيون المصرى يقدم بعض الإعلانات التي تجعل الطفل يحافظ على ملابسه من التلوث بنسبة 75.76% من اجمالى عينة الدراسة . ـ اثبتت الدراسة أن التليفزيون يقدم بعض الإعلانات التي تجعل الطفل يحافظ على غذائه من التلوث بنسبة 58.16% . ـ ارتفاع نسبة مشاهدة الأطفال للإعلان التليفزيوني الذي يعتمد على عرائس ورسوم متحركة بنسبة 35.20% . ـ اثبتت الدراسة أن التليفزيون يقدم إعلانات تحذر الطفل من انتشار العدوى والوقاية من الأمراض بنسبة 75.76% مثل الإعلان عن عدوى مرض الايدز ، |