الفهرس | Only 14 pages are availabe for public view |
Abstract فى هذه الدراسة حاولت ان اعرض الاتجاه الجمالى فى نقد الشعر العربى الحديث والمعاصر فى مصر عند كل من : 1-حسين أحمد المرصفى 2-العقاد 3-المازنى 4-الدكتور طه حسين 5-الدكتور محمد مندور 6-الدكتور عز الدين اسماعيل 7-الدكتور أنس داود وأهم النتائج والملاحظات تتلخص فيما يلى : 1-الجانب التطبيقى من الاتجاه الجمالى فى نقد شعر محمود سامى البارودى عند حسين أحمد المرصفى استند الى مبدأ الوحدة حيث ان شعر البارودى اتسم بهذا المبدأ . 2-الجانب التطبيقى من الاتجاة الجمالى فى نقد شعر أحمد شوقى عند العقاد استند الى مبدأ الوحدة, فقد افتقد بعض شعر شوقى هذا المبدأ ,حيث فساد الذوق والتفكك والاحالة . 3-الجانب التطبيقى من الاتجاه الجمالى فى نقد شعر العقاد وشعر حافظ عند المازنى استند الى مبدأ الوحدة, ومبدأ التقوية . -فقد اتسمت قصيدة العقاد (ترجمة الشيطان) بالوحدة . -فى حين ان بعض شعر حافظ افتقد الوحدة, حيث سقم الذوق مما أدى الى عدم المواءمة بين اللفظ والمعنى المراد , والتباعد بين الغرض وطريقة العبارة عنه , وتعادى ما بين المعنى واللفظ ,وكلها من عناصر الوحدة .أما افتقاد مبدأ التقوية فيرجع الى عدم براعة الاستهلال, وعدم حسن الختام . 4-الجانب التطبيقى من الاتجاه الجمالى فى نقد شعر كل من أحمد شوقى, حافظ ابراهيم ,على محمود طه,ابراهيم ناجى, محمود أبى الوفا . |