الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص اهداف البحث: 1.تحليل الرؤى المختلفة للجرافكيين الاوربيون فى تناولهم للفن الاسلامى الهندسى كمدخل لتوسيع رؤى الفنانين المصريين المعاصرين فى تناولهم لهندسيات هذا الفن. 2.بيان ضرورة الموازنة بين الاستهام من الغرب من جانب و بين جدية الاهتمام بدارسة التراث واستهامه كمصدر من مصادر الرؤية الفنية حتى يمكن تخطى الاطار التقليدى والسطحى لمفهوم التراث.3.البحث عن الهوية القومية أو الشخصية المصرية المعاصرة وذلك بعد الوصول الي صياغة أرحب لمفهوم العلاقة بين الاصالة والمعاصرة.وقد اتبع الباحث المنهج التحليلي المقارن اهم النتائج : 1.ان استخدام الاشكال الهندسية فى الفن الاسلامى كانت لها بدايات فى العصر الاموى كوحدات ثانوية مستخدمة فى تحديد العناصر الزخرفية و اخذت فى النمو التدريجى و نتيجة الاحتكاك الثقافى و حركة الترجمات اصبح الفنان متفهما لكل الاسس الهندسية فى استخدام تلك الاشكال مما ادى الى ابتكار اشكال جديدة لها سمات خاصة من حيث البناء التشكيلى الى ان اصبحت لها السيادة الشبة كاملة فى العصر المملوكى. |