![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص الاهداف:- 1- تحديد أسس لتحقيق التكامل ببرامج التربية المتحفية وتحديد خطوات تحقيق التكامل بين وظائف الوسائل التعليمية بمراحل برامج التربية المتحفية ، وتحديد العقبات التى تحول دون استخدام المتحف كبيئة تعليمية منهج البحث:- اعتمد البحث على المنهج الوصفى التحليلى نتائج البحث:- 1- أن بيئة المتحف التعليمية لها من الخصائص والسمات والتكوينات الاجتماعية ، والسياحية والاثرية والفنية والتاريخية مما يجعلها مختلفه عن المؤسسات التعليمية الرسمية وهى بذلك تتلاءم مع طبيعه التكوين المتكامل لمرحلة الثانية من التعليم الاساسى 2- تمثل الوسائل التعليمية ببرامج التربية المتحفية (ركيزة اولية ورئيسية) لتنفيذ البرنامج فهى تقوم بوظائف الارشاد والتفسير وبالاضافة الى وسائل لنشاط التلاميذ سواء قبل وتمهيد البرنامج أو اثناء التنفيذ أو بمرحلة التقويم النهائى 3- أن المتحف كبيئة تعليمية فى الفكر التربوى المعاصر وبالتجارب الاجنبية أصبحت ذات أدوار إيجابية لجميع مراحل التعليم العام والجامعى وأيضاً لجميع فئات المجتمع من موهوبين وذوى احتياجات خاصة ومسنين مما يجعل منها منظومة تعليمية 4- ولتحقيق أقصى عائد من الوسائل التعليمية داخل برامج التربية المتحفية يجب أن يتم ذلك من خلال أسس لتصميم برامج التربية المتحفية فى ضوء تكامل الوسائل التعليمية ووظائفها فى جميع مراحل البرنامج ، وإجراءات سلسلة لتفعيل منظومة التعليم بالمتحف |