![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث: يهدف هذا البحث إلي تقويم الأنشطة الرياضية اللاصفية للطلاب المشاركين في بعض الإدارات التعليمية للمرحلة الإعدادية لمحافظة الدقهلية للتعرف علي نقاط القوة ونقاط الضعف وتقديم الاقتراحات للتحسين. منهج البحث: استخدم الباحث المنهج الوصفي، بإتباع الأسلوب المسحي لمناسبته لطبيعة هذا البحث، لوصف ما هو كائن وتفسيره ولا يقتصر على جمع البيانات وتبويبها فقط وإنما يتضمن قدراً من التفسير لهذه البيانات، ويهدف إلى الوصول إلى بيانات يمكن تصنيفها وتفسيرها وتحديد الممارسات الشائعة والتصرف عليها. مجتمع البحث: يمثل مجتمع البحث في مدرسي التربية الرياضية بالمرحلة الإعدادية بالإدارة التعليمية بمحافظة الدقهلية للعام الدراسي 2010 – 2011م. عينة البحث: تم اختيار عينة بالطريقة العشوائية قوامها (77) مدرساً ومدرسة للتربية الرياضية، منهم (15) مدرساً ومدرسة للدراسة الاستطلاعية، من إجمالي (305) مدرساً ومدرسة بالإدارات التعليمية الستة قيد البحث بمحافظة الدقهلية، وبنسبة مئوية قدرها 25 %. الاستخلاصات: في ضوء هدف البحث وتساؤله وفي حدود مجتمع وعينة البحث توصل الباحث إلي الاستنتاجات التالية: - أظهرت استجابات المدرسين أن المشاركة في الأنشطة الرياضية اللاصفية ساهمت بشكل كبير في تنمية شخصية الطلاب, حيث بلغت النسبة المئوية 72.58%. - شارك الطلاب بفاعلية في الأنشطة الرياضية الداخلية بالادارات التعليميه عينة البحث , حيث بلغت النسبة المئوية 66.13%. - أظهرت نتائج البحث عن المشاركة الفعالة في طابور الصباح, حيث بلغت النسبة المئوية 62.90%. التوصيات: في ضوء نتائج البحث يوصى الباحث بالتوصيات التالية: - ضرورة تخطيط وتنفيذ وتقويم الأنشطة الرياضية اللاصفية بجميع المراحل التعليمية المختلفة وبصفة دورية. - الاهتمام بمحتوي الأنشطة الرياضية اللاصفية وتقديم خبرات متنوعة لكافة المشاركين. - ضرورة تبنى المواهب الرياضية لخلق قاعدة من الأبطال الرياضيين للمشاركة علي المستويين المحلي والدولي وفي جميع المحافل الدولية. |