الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص أهداف الدراسة : هدفت الدراسة الحالية إلي : 1- تنمية مهارات التفكير العليا لدي طلاب الصف الأول الإعدادي من خلال الدراسات الاجتماعية. 2- تنمية القدرة المكانية لدي طلاب الصف الأول الإعدادي في مادة الدراسات الاجتماعية. منهج الدراسة : المنهج الوصفي : لتحديد ووصف إستراتيجية التدريس المباشر ومهارات التفكير العليا والقدرة المكانية. المنهج التجريبي : لتجريب الوحدة الدراسية. أهم نتائج الدراسة الميدانية : توصلت الدراسة لعدة نتائج منها :- أن إستراتيجية التدريس المباشر ساهمت في تنمية مهارات التفكير العليا لدى طلاب الصف الأول الاعدادى ، كما أنها نمت القدرة المكانية لدى طلاب الصف الأول الاعدادى. أهم توصيات الدراسة : 1- العناية بوضع برامج تدريبية للمعلمين أثناء الخدمة ( دورات في المناهج أو ورش تدريس الجغرافيا ) تهدف إلى رفع مستوى مهارات التفكير العليا والقدرة المكانية لديهم وبالتالي سوف ينعكس ذلك على تدريسهم لطلابهم. 2- ينبغي أن تتضمن أهداف مناهج الدراسات الاجتماعية التأكيد على اكتساب الطلاب لمهارات التفكير والقدرة المكانية. 3- ضرورة الاستعانة بطرق التدريس التي تثير تفكير الطلاب وتنمى مهارات التفكير والقدرة المكانية لديهم. 4- تضمين المقررات الدراسية مجموعة من الأنشطة المختلفة والتي يمكن من خلالها إكساب مهارات التفكير والقدرة المكانية للطلاب. 5- ينبغي أن يتضمن تقويم الطلاب مجموعة من الأسئلة تقيس مهارات التفكير وأبعاد القدرة المكانية لديهم. |