الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تتلخص مشكلة البحث فى أنه رغم وجود كثير من البحوث العلمية التي يكون إنتاجها التطبيقي مجسمات فنية متباينة الأشكال ومتغايرة الأسلوب إلا أن القليل من هذه الدراسات وخصوصاً في مجال الخزف لم يتناول المعالجات الفنية للمجسم بالرغم من أهمية ذلك في إثراء فكر الطلاب في مجال التربية الفنية لاستحداث أشكال خزفية معاصرة تتوافق ومتطلبات الحياة اليومية وتتناسب والعصر وتقع هذه الرسالة فى خمسة فصول تناولت الباحثة فى الفصل الأول فروض البحث، المسلمات، الحدود، أهداف البحث وأهميته، كما تناولت أيضا منهج البحث الذى ينقسم إلى الإطار النظرى وتعتمد الباحثة على المنهج الوصفى التحليلى والدراسة التجريبية التى استخدمت فيها الباحثة الخامات وأوضحت تكنيك التجربة كما يحتوى الفصل على المصطلحات ، وفى الفصل الثانى ناقشت الباحثة والدراسات المرتبطة ،وفى الفصل الثالث تناول فكر وفلسفة الفن الإسلامي من خلال إعطاء لمحة فلسفية عن الفكر الإسلامي وعلاقته بالعلم والفن و معنى الفلسفة وأهميتها والفكر الإسلامي وعلاقته بالعلم والفن و العقيدة وتأثيرها فى ظهور الفن الإسلامي ونشأة الفن الإسلامي والسمات المميزة للفن الإسلامي و عناصر الفن الإسلامي سواء العناصر النباتية أو العناصر الكتابية أو عناصر الكائنات الحية أو العناصر الهندسية ، وفى الفصل الرابع تناولت الباحثة المعالجات الفنية للمجسمات في الفن المملوكي من حيث دراسة أساليب وتقنيات معالجه أسطح المجسمات الخزفية و دراسة أساليب وتقنيات معالجه أسطح المجسمات المعدنية و دراسة أساليب وتقنيات معالجه أسطح المجسمات الزجاجية ودراسة أساليب وتقنيات معالجه أسطح المجسمات الخشبية واستخلاص أهم أساليب وتقنيات معالجه أسطح المجسمات المملوكية وفى الفصل الخامس تناولت الباحثة الإطار التجريبى للدراسة حيث قسم إلى جزأين :- أولاً : تطبيقات الباحثة الذاتية ثانياً : تطبيقات على الطلاب |