الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة: إلى قياس مدى فاعلية برنامج متعدد الأنشطة في تنمية مهارات القراءة والكتابة لتلاميذ المرحلة الابتدائية المعاقين سمعيا مشكلة الدراسة : كيف يمكن تنمية مهارت القراءة والكتابة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية من خلال برنامج متعدد الأنشطة ؟ تمثلت عينة الدراسة في مجموعة من تلاميذ الصف الأول الابتدائي من مدرسة الأمل للصم وضعاف السمع بأبوحماد التابعة لمحافظة الشرقية، وبلغ عددهم ( 13 ) تلميذا وتلميذة ، وبعد تطبيق أدوات الدراسة وتحليل النتائج، توصلت الدراسة إلى عديد من النتائج أهمها : إثبات البرنامج الحالي فاعليته في تنمية جميع المهارات ، وقد اتضح ذلك من قيم ” ت ” الجدولية ، التي جاءت كلها دالة إحصائيا عند مستوى (0.001) فى جميع المهارات . وأوصت الدراسة بضرورة ضرورة الارتكاز على الأنشطة في تعليم المعاقين سمعيا بصفة عامة ، و اللغة العربية والمهارات اللغوية بصفة خاصة . |