Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج متعدد الأنشطة في تنمية مهارات القراءة والكتابة لتلاميذ المرحلة الابتدائية المعاقين سمعيا /
المؤلف
عوف، جيهان محمد مصطفى حسن.
هيئة الاعداد
باحث / جيهان محمد مصطفى حسن عوف
مشرف / سمير عبد الوهاب أحمد
مناقش / أحمد زينهم أبو حجاج
مناقش / محمود جلال الدين سليمان
الموضوع
القراءة.
تاريخ النشر
2011.
عدد الصفحات
292 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2011
مكان الإجازة
جامعة دمياط - كلية التربية - قسم المناهج و طرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 292

from 292

المستخلص

هدفت الدراسة: إلى قياس مدى فاعلية برنامج متعدد الأنشطة في تنمية مهارات القراءة والكتابة لتلاميذ المرحلة الابتدائية المعاقين سمعيا مشكلة الدراسة : كيف يمكن تنمية مهارت القراءة والكتابة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية من خلال برنامج متعدد الأنشطة ؟ تمثلت عينة الدراسة في مجموعة من تلاميذ الصف الأول الابتدائي من مدرسة الأمل للصم وضعاف السمع بأبوحماد التابعة لمحافظة الشرقية، وبلغ عددهم ( 13 ) تلميذا وتلميذة ، وبعد تطبيق أدوات الدراسة وتحليل النتائج، توصلت الدراسة إلى عديد من النتائج أهمها : إثبات البرنامج الحالي فاعليته في تنمية جميع المهارات ، وقد اتضح ذلك من قيم ” ت ” الجدولية ، التي جاءت كلها دالة إحصائيا عند مستوى (0.001) فى جميع المهارات . وأوصت الدراسة بضرورة ضرورة الارتكاز على الأنشطة في تعليم المعاقين سمعيا بصفة عامة ، و اللغة العربية والمهارات اللغوية بصفة خاصة .