Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر استخدام برنامج نفسى - لغوى فى خفض التوتر النفسى وتحسين الكفاءة اللغوية لدى ضعاف السمع من تلاميذ المرحلة الابتدائية /
المؤلف
منصور، زكريا طه محمد.
هيئة الاعداد
باحث / زكريا طه محمد منصور
مشرف / شاكر عطية قنديل
مشرف / محمد ثابت على الدين
باحث / زكريا طه محمد منصور
الموضوع
ضعاف السمع. المرحلة الابتدائية.
تاريخ النشر
2010.
عدد الصفحات
601 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس
تاريخ الإجازة
01/01/2010
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 601

from 601

المستخلص

يتمثل هدف الدراسة فى خفض التوتر النفسى وتحسين الكفاءة اللغوية لدى التلاميذ ضعاف السمع البسيط ” الهامشى ” باستخدام البرنامج النفس- لغوى المستخدم فى الدراسة الحالية، وتحديد موقعهم بين أقرانهم العاديين، وتكونت عينة الدراسة من ثلاث مجموعات : مجموعة العاديين ( 194 ) تلميذا، و المجموعة الثانية ( 46 ) من التلاميذ ضعاف السمع ذوى درجة فقد السمع العميق، وملتحقون بمدارس خاصة بالصم، والمجموعة الثالثة: مجموعة ضعاف السمع البسيط الذين يدرسون فى المدارس العادية ,عددهم ( 5 ) تلاميذ طبقت عليهم دراسة الحالة. ولتحقيق أهداف الدراسة الحالية استخدم الباحث ( 9 ) أدوات : لضبط العينة : اختبار رسم الرجل، استمارة المقابلة الشخصية، استمارة المستوى الاقتصادى والاجتماعى، وأدوات تطبيقية : مقياس التوتر النفسى، واختبار الكفاءة اللغوية، وأدوات معينة : اختبارات تشخيصية، بالإضافة إلى البرنامج النفس – لغوى. وكان من أهم نتائج هذه الدراسة: وجود فروق بين العاديين وضعاف السمع العميق وضعاف السمع البسيط ، وأن الفئة الأخيرة كانت أكثرهم توترا، تليها ضعاف السمع العميق ، وأخيرا العاديين. والكفاءة اللغوية وجدت فروق بين المجموعات الثلاثة لصالح العاديين، ثم ضعاف السمع البسيط، وكانت أقلهم فى درجة الكفاءة اللغوية ضعاف السمع العميق، وكانت المستويات متقاربة فى مستوى الكلمة، ثم ما يلبث أن ينخفض فى مستوى الجملة ، ويظهر ضعفهم الشديد فى مستوى النص. ولذلك كان من أهم التوصيات هو التدخل المبكر وتهيئة البيئة المناسبة لضعاف السمع فى الفصول العادية ، وعمل برامج خاصة تساعدهم على فهم المقروء.