الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص انطلقت الدراسة الراهنة من هدف أساسي تمثل في محاولة التعرف على التأثير الاجتماعي والنفسي لوسائل الإعلام (التليفزيون وصحافة الأطفال) على الطفل المصري، وانبثق من هذا الهدف مجموعة من الأهداف الفرعية تتمثل معظمها في محاولة التعرف على التأثير الإيجابي والسلبي لهاتين الوسيلتين على الطفل، ولتحقيق هذا الهدف الأساسي اعتمدت الدراسة على عدة أدوات وطرق بحثية، تمثلت في: أستمارة الاستبيان والتي طبقت على عينة قوامها300 مفردة ( 150ذكور، 150 إناث) والذين يمثلون المرحلة العمرية من (12-16) سنة من المدارس الحكومية والخاصة بمدينة المنصورة بالدقهلية وذلك لضمان تباين المستوى الاقتصادي والاجتماعي والثقافي لهم. كما اعتمدت أيضاً على أداة تحليل المضمون لبعض القصص والروايات التي يفضلها الأطفال في نفس المرحلة العمرية، والتي مثلها (روايات مصرية للجيب: ما وراء الطبيعة)، وتم اختيار عشر أعداد منها بطريقة عشوائية وذلك لإلقاء الضوء على ما يمكن أن تقدمه للأطفال من معلومات وأفكار أو أنماط سلوك تؤثر في تنشئتهم الاجتماعية. واعتمدت الدراسة أيضاً على بعض المقاييس النفسية (الدافعية للإنجاز، والمخاوف والفوبيات، والمسئولية الاجتماعية)، ومثلت عينة الدراسة النفسية 120مفردة ( 60 ذكور،60 إناث) من مدارس مدينة المنصورة. واستخدمت الباحثة المنهج المقارن، حيث المقارنة بين عينة البحث المشاهدين للتليفزيون وغير المشاهدين، والقارئين للصحف وغير القارئين محاولة التعرف على مدى تأثر هذه العينات بوسائل الإعلام المعنية. خلصت الدراسة لعدد من النتائج لعل أهمها ما يلي : - كشفت نتائج الدراسة عن غلبة المبحوثين الذين يقبلون على مشاهدة التليفزيون، ويفضلونه عن غيره من الوسائل الأخرى، وإن ارتفع معدل الذكور عن الإناث فى ذلك ارتفاعاً طفيفاً وربما مرد ذلك إلى وفرة الوقت بصورة أكبر للذكور عن الإناث، وإن كانت الدراسة قد كشفت في الوقت ذاته عن إن الإناث أكثر كثافة في مشاهدتهن للتليفزيون. - كما كشفت النتائج عن إن للتليفزيون بعض التأثير الإيجابي على المبحوثين ومن أمثلة هذا التأثير، أنه يعد مصدر لإكتساب المعلومات، بالإضافة إلى تعلم بعض القيم والعادات الحميدة، هذا فضلاً عن إسهام مجلات وقصص الأطفال في غرس بعض القيم الإيجابية في نفوس الأطفال من قراءها، مثل حثهم على إعمال العقل في كثير من الأمور. - تبين من نتائج الدراسة أن التليفزيون يؤثر سلباً على المبحوثين في إنه مضيعة للوقت، فضلاً عن أنه وسيلة تعلمهم عادات وتقاليد وقيم لا تتفق مع مجتمعهم. أما صحف الأطفال فتؤثر سلباً في غلبة السمات السلبية المتضمنة في مواضيع القصص والتي قد يتأثر بها الأطفال. - وأخيراً، أكدت نتائج الدراسة السوسيولوجية والسيكولوجية تأثير وسائل الإعلام ( التليفزيون وصحافة الأطفال) على الطفل المصري ويتباين هذا التأثير ما بين التأثير الإيجابي وبين التأثير السلبي وهو ما سعت الدراسة إلى تحقيقه أو تأكيده. |