الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص مقدمة : تحتل المفاهيم مكانا مهما فى تركيب المواد الدراسية ، فهى تعمق فهم التلاميذ للمادة الدراسية ، بل وتستند عليها معظم أنواع التعلم الأخرى ، ومن واجبات من يتعامل مع الأطفال التركيز على تعليمهم المفاهيم الأساسية التى تعتبر عدتهم وعتادهم فى عملية التعلم ، وتلعب حاسة الإبصار دورا بالغ الأهمية فى تطوير وبناء المفاهيم ، والدور الذى تلعبه هذه الحاسة أكثر فعالية وأهمية من الدور الذى تلعبه الحواس الأخرى ، فعندما يفقد الطفل بصره فإنه يلجأ إلى توظيف الحواس الأخرى وخاصة حاستى السمع واللمس ، وهاتان الحاستان بدائل غير كافية لبناء المفاهيم . و هدفت الدراسة إلى : 1- التعرف على مدى اكتساب الأطفال المعاقين بصريا بمرحلة ما قبل المدرسة لبعض المفاهيم الرياضية والعلمية موضوع الدراسة الحالية . 2- إعداد برنامج تعويضى لإكساب بعض المفاهيم الرياضية والعلمية والتى لم يتمكن الطفل المعاق بصريا من اكتسابها . 3- دراسة فعالية البرنامج المقترح فى اكساب بعض المفاهيم الرياضية والعلمية موضوع الدراسة . اجراءات الدراسة : لقد طبقت الدراسة على عينة قوامها (13) طفلا من المعاقين بصريا فى مرحلة ما قبل المدرسة . واستخدمت بطارية اختبارات المفاهيم ، وبرنامج لاكساب بعض المفاهيم للأطفال عينة الدراسة . واستخدمت الأساليب الاحصائية التالية : المتوسط الحسابى و اختبار Wilcoxon فروض الدراسة : من خلال ما أسفرى عنه الدراسات السابقة من معطيات ، وبناء على ما استفادته الباحثة منها ، يمكن صياغة فروض الدراسة كما يلى : 1- توجد فروق دالة إحصائيا بين كل من درجات القياسين القبلى والبعدى وكذلك نسبة التحسن فى المفاهيم الرياضية المتضمنة فى الدراسة الحالية وذلك لصالح القياس البعدى للأطفال عينة الدراسة . 2- توجد فروق دالة إحصائيا بين كل من درجات القياسين القبلى والبعدى وكذلك نسبة التحسن فى المفاهيم العلمية المتضمنة فى الدراسة الحالية وذلك لصالح القياس البعدى للأطفال عينة الدراسة . 3- لا توجد فروق دالة إحصائيا بين كل من درجات القياسين البعدى والتتبعى (بعد مرور شهرين من انتهاء البرنامج) وكذلك نسبة التحسن فى المفاهيم الرياضية المتضمنة فى الدراسة الحالية . 4- لا توجد فروق دالة إحصائيا بين كل من درجات القياسين البعدى والتتبعى (بعد مرور شهرين من انتهاء البرنامج) وكذلك نسبة التحسن فى المفاهيم العلمية المتضمنة فى الدراسة الحالية . 5- توجد فروق دالة إحصائيا بين كل من درجات القياسين القبلى والبعدى وكذلك نسبة التحسن فى المفاهيم (الرياضية – العلمية) المتضمنة فى الدراسة الحالية لصالح القياس البعدى للأطفال عينة الدراسة . توصلت الدراسة الحالية الى مجموعة من النتائج أهمها : 1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين كل من درجات القياسين القبلى والبعدى فى المفاهيم الرياضية المتضمنة فى الدراسة الحالية وذلك لصالح القياس البعدى للأطفال عينة الدراسة . 2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين كل من درجات القياسين القبلى والبعدى فى المفاهيم العلمية المتضمنة فى الدراسة الحالية وذلك لصالح القياس البعدى للأطفال عينة الدراسة . 3- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين كل من درجات القياسين القبلى والبعدى فى المفاهيم (الرياضية – العلمية) المتضمنة فى الدراسة الحالية لصالح القياس البعدى للأطفال عينة الدراسة |