الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدفت الدراسة تقصى فعالية بعض استراتيجيات ماوراء المعرفة فى تنمية كل من: - التحصيل الأكاديمى. - القدرة المعرفية الابتكارية. - القدرة العاطفية الابتكارية. وتكونت عينة البحث من (114) تلميذة من تلميذات الصف الثالث الإعدادى تم تقسيمهن إلى ثلاث مجموعات مجموعة تجريبية أولى, مجموعة تجريبية ثانية, مجموعة ضابطة وعدد كل منها 38 تلميذة واستخدمت الباحثة الأدوات التالية: 1- اختبار تحصيلي. إعداد الباحثة. 2- اختبارات وليامز للقدرات والمشاعر الابتكارية: ويتكون من جزئين: - اختبار التفكير الابتكاري. - اختبار المشاعر الابتكارية. توصلت الباحثة إلى مجموعة من النتائج أهمها:- وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات المجموعات الثلاث فى الاختبار التحصيلى وذلك على مستويات(الاختبار ككل, التذكر, الفهم, التطبيق, التحليل, التركيب, التقويم) وذلك لصالح المجموعة التجريبية الأولى التى تعرضت إلى بعض استراتيجيات ماوراء المعرفة(التساؤل الذاتى– خريطة المفاهيم– العصف الذهنى) بالإضافة إلى برنامج كمبيوترى يوضح محتوى الدراسة. - وجود فروق دالة احصائياً بين متوسطات المجموعات الثلاث فى اختبار التفكير الابتكارى وذلك على مستوى الاختبار ككل ومستوى المرونة, والأصالة, والتحسين, والإبتكار اللفظى, وذلك لصالح المجموعة التجريبية الأولى فى مقابل المجموعة الضابطة ولصالح المجموعة التجريبية الثانية التى درست باستخدام بعض استراتيجيات ماوراء المعرفة: (التساؤال الذاتى- خريطة المفاهيم- العصف الذهنى) فى مقابل المجموعة الضابطة. - وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات المجموعات الثلاث فى اختبار المشاعر الابتكارية وذلك على مستوى الاختبار ككل ومستوى حب الاستطلاع, والتخيل وتحدى الصعب, وحب المغامرة, لصالح المجموعة التجريبية الأولى فى مقابل المجموعة الضابطة ولصالح المجموعة التجريبية الثانية فى مقابل المجموعة الضابطة. - عدم وجود فروق دالة إحصائية بين المجموعتين التجريبيتين الأولى والثانية على مستوى الاختبار ككل ومستوى حب الاستطلاع والتخيل وتحدى الصعب وحب المغامرة وقد تفسر هذه النتيجة على أساس تجانس الشعور الوجدانى والمشاعرالابتكارية تجاه مادة الاقتصاد المنزلى فى كلا المجموعتين. |