الفهرس | Only 14 pages are availabe for public view |
Abstract تناولت هذه الدراسه تحسين مهارات الفهم الاستماعي لدي طلاب المرحلة الاعدادية من خلال التدريب علي استخدام استراتيجيات التعلم. إقتصرت عينة الدراسةعلي عينة من29 تلميذ من تلاميذالصف الثاني الاعدادي رديئي الاستماع بمدرسة الامام الشافعي للبنين بالمنصورة حيث كونوا المجموعة التجريبية التي تم تطبيق إختبار الفهم الاستماعي القبلي و البعدي عليها لتحديد مدي كفاءة البرنامج المقترح. أعدت الباحثة ثلاث أدوات و كانت هذه الادوات هي استبيان مهارات الفهم الاستماعي لتحديد المهارات الملائمة لطلاب المرحلة الاعدادية, مقياس استراتيجيات التعلم لقياس تكرارت استخدام الطلاب لاستراتيجيات التعلم قبل و بعد المعالجه التجريبية, اختبار الفهم الاستماعي القبلي و البعدي لتحديد مدي التحسن في مستوي الطلاب. تم تطبيق برنامج مقترح للتدريب علي استخدام استراتيجيات التعلم المعرفيه و ما وراء المعرفيه التي يستخدمها الطلاب جيدي الاستماع و أثبت البرنامج فعاليته في تنمية مهارات الفهم الاستماعي لدي عينة الدراسة وزيادة مدي استخدامهم لاستراتيجيات التعلم المعرفية وما وراء المعرفية بعد تطبيق البرنامج المقترح. |