الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تمثلت مشكله البحث الحالي في تدنى مستوى التحصيل لدى طلاب الصـف الأول الثانوي الصناعي في ماده (تكنولوجيا الكهرباء) مما يـؤدى إلى زيادة مستوى قلق الاختبار لدى الطلاب أثناء اختبار هذه المادة ومن ثم يحاول الباحث الحالي حل تلك المشكل من خلال استخدام استراتيجيه التدريس ألتشخيصيه العلاجي في تدريس هذه المادة ودارسة أثرها في رفع مستوى التحصيل حتى التمكن وخفض مستوى قلق الاختبار لدى طلاب الصف الأول الصناعي. أهمية البحث: ترجع الأهمية التطبيقية لهذا البحث إلى ما يلي:-انه يعتبر استجابة لنداءات الكثيرين من التربويين بضرورة تزويد المعلمين بطرق تدريسية وتعليمية تعالج القصور في الأساليب التقليدية في التدريس، بحيث تمكن المعلم من رفع مستوى التحصيل حتى التمكن في ماده ( تكنولوجيا الكهرباء) وخفض قلق الاختبار لدى الطلاب.-مراعاة الفروق الفردية بين المتعلمين في وصول كل منهم لمستوى الإتقان، وذلك بإتاحة الوقت الكافي لكل متعلم للوصول لهذا المستوى ويصبح الفرق بين المتعلمين في الوقت وليس في القدرات والاستعدادات.-تعريف المعلمين بأهمية استخدام مداخل تدريسية متنوعة لتدريس العلوم الكهربية لطلابهم.-تقديم نتائج تجريبية قد تفيد مؤلفي ومخططي مناهج العلوم الكهربية فى انتقاء الاستراتيجيات التدريسية المناسبة فى تنظيم ماده (تكنولوجيا الكهرباء). توصيات البحث:-تدريب المعلمين قبل وأثناء الخدمة علي تحليل محتوى كتب تكنولوجيا الكهرباء.b-تدريب المعلمين علي تنظيم وإعداد الاختبارات التشخيصية.<تدريب المعلمين علي إعداد الدروس العلاجية التي تصلح للتعلم الفردي. 4-أن يحرص المعلمون علي الاهتمام بأفكار الطلاب واحترامها وتعديلها وتطويرها مع تنمية قدراتهم علي النقد الموضوعي البناء.-ضرورة العمل علي مشاركة الطالب في الخبرات التعليمية وتشجيعه علي توجيه الأسئلة والاستماع إليه بعناية والإجابة علي أسئلته وتعزيز مبادرته.-أن يهتم المعلمون بمراجعة كراسات الواجبات المنزلية وتصحيحها بدقة للتعرف علي أخطاء التعلم لدى طلابهم، وتقديم العلاج المناسب لهذه الأخطاء أو الحد منها. |