الفهرس | Only 14 pages are availabe for public view |
Abstract تهدف الدراسة إلى تنمية بعض مهارات تدريس اللغة الإنجليزية لدى الطلاب المعلمين بشعبة التعليم الابتدائى تخصص لغة إنجليزية باستخدام برنامج تدريبى مقترح قائم على المعايير العالمية المعاصرة، حيث تحدد المعايير ما يجب أن يجب أن يعرفه المعلم و يكون قادرا على أدائه نتيجة لتعلمه أو تدريبه. و تتناول الدراسة ثلاثة معايير رئيسة و هى: التواصل الصفى سواء كان لفظيا أو غير لفظيا، زيادة دافعية التلاميذ، و تنظيم البيئة الصفية. و تتصف معايير جودة المعلم بالمرونة و العملية و العالمية فى استخدامها كمدخل لتصميم برامج التدريب أو الإعداد، و من الأساليب التدريبية المتنوعة القائمة على المعايير: الأنشطة القائمة على الوسائط المتعددة multimedia-based activities، تحليل مواقف تدريسية مسجلة بالفيديو videotaping analysis، ملفات الطلاب التجميعية portfolios، أنشطة التدريس المصغر micro-teaching tasks، أنشطة التعلم التعاونى cooperative learning tasks، الخ. استخدمت الدراسة الأدوات التالية: 1)اختبار تحصيلى مواقفىِِِِ ِِA situational achievement test)) يهدف إلى قياس مدى التحسن فى الجانب المعرفى المرتبط بمهارات التدريس موضع الدراسة، و 2) قاعدة أداء متدرجة ( ( rubric تهدف إلى قياس مدى التحسن فى الجانب الأدائى للمهارات. اتبعت الدراسة المنهج التجريبى باستخدام مجموعتين: إحداهما تجريبية تدرس البرنامج التدريبى المقترح و الأخرى ضابطة تدرس بالأسلوب المعتاد، و تم تطبيق الأدوات على مجموعتى الدراسة قبل و بعد تطبيق البرنامج. و قد أفادت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعة التجريبية و الضابطة فى كل من الجانب المعرفى و الأدائى لصالح المجموعة التجريبية، إلى جانب ذلك، توجد فروق دالة إحصائيا بين التطبيق القبلى و البعدى لأداتى الدراسة على المجموعة التجريبية لصالح التطبيق البعدى، و ذلك يؤكد فعالية البرنامج المقترح القائم على المعايير العالمية المعاصرة فى تنمية كل من الجانب المعرفى و الأدائى المرتبط بمهارات تدريس اللغة الإنجليزية لدى الطلاب المعلمين بشعبة التعليم الابتدائى. |