الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى التعرف على فعالية التدريس باستراتيجية المشابهات على التحصيل والتفكير الابتكارى فى مقرر تكنولوجيا الكهرباء لدى طلاب المرحلة الثانوية الصناعية ، وتكونت عينة الدراسة من طلاب الصف الأول الثانوى الصناعى تخصص كهرباء ، قسمت العينة إلى مجموعتين : المجموعة الأولى تجريبية درست وحدات التجريب باستخدام استراتيجية المشابهات ، والمجموعة الثانية ضابطة درست نفس وحدات التجريب باستخدام الطريقة المعتادة ، ولقد اشتملت أدوات الدراسة على (اختبار تحصيلي فى وحدات الدراسة ، اختبار القدرة على التفكير الابتكارى فى مقرر تكنولوجيا الكهرباء ، اختبار القدرة على التفكير الابتكارى (سيد خير الله ، 1974)) ، ولقد توصلت نتائج الدراسة بعد تطبيق أدوات الدراسة إلى : -وجود فروق دالة إحصائياً في التطبيق البعدى بين متوسطى درجات طلاب المجموعة التجريبية ، ودرجات طلاب المجموعة الضابطة في كل من ( الاختبار التحصيلى ، اختبار القدرة على التفكير الابتكارى في مقرر تكنولوجيا الكهرباء ، اختبار القدرة على التفكير الابتكارى (سيد خير الله ،1974)) لصالح طلاب المجموعة التجريبية . - فعالية التدريس باستراتيجية المشابهات على التحصيل والتفكير الابتكارى فى مقرر تكنولوجيا الكهرباء لدى طلاب المرحلة الثانوية الصناعية . |