![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص أن دراسة البيئة التعليمية بأقسام العمارة بالجامعات المصرية تعتبر من المشاكل المركبة فهي ليست مستقلة بذاتها بل تتأثر بعديد من العوامل التي تؤثر علي فكر وإبداع طالب العمارة كالعوامل الاقتصادية والاجتماعية والتدهور الحادث في البيئة العمرانية في مصر فضلا”عن التضخم السكاني، والتعليم الهندسي بفروعه المختلفة وبخاصة التعليم المعماري يحتم ضرورة وجود القدرة الابتكارية وهذا ما يميز كليات الهندسة بصفة عامة وأقسام العمارة بصفة خاصة ،وتمثل البيئة التعليمية المعمارية في الجامعات المصرية المكان الذي يصقل فيه الطالب أفكاره وينمى قدراته علي الإبداع في مجال العمارة ويؤهله لممارسة مهنة العمارة .وتتركز مشكلة البحث الرئيسية في إظهار دور البيئة التعليمية المعمارية في تنمية وتطوير الطلاب في أقسام العمارة بالجامعات المصرية. فالبيئة التعليمية المعمارية في مصر تواجه العديد من المشكلات في مواكبة التطور الحادث في أنظمة التعليم المعماري، والتطور التكنولوجي وثورة المعلومات والاتصالات وفي تعامل المناهج والموضوعات الدراسية كمسميات دون النظر لهذه المسميات بشكل متكامل وفي معدلات تطور اللوائح الدراسية بأقسام العمارة بما يتلاءم مع توصيات اللجان والهيئات المعمارية ،وفي ملائمة الفراغات المعمارية لمتطلبات التعليم المعماري ،والعملية التعليمية لا تتواءم مع قدرات الطلاب وميولهم سواء من ناحية تنمية القدرات في البحث والتفكير أو من ناحية تنمية المهارات الإبتكارية وتغير احتياجات الطلاب بالقرن الحادي والعشرين مما أظهر العديد من المشكلات التي تواجه طلاب العمارة التي يجب دراستها وتشمل دراسة تأثير العوامل السيكولوجية والفسيولوجية علي أداء طلاب العمارة والعلاقة بين طالب العمارة وعضو هيئة التدريس ووسائل الاتصال بينهم داخل أستوديو التصميم المعماري و دراسة مشكلات أستوديو التصميم المعماري ومشكلات ممارسة مهنة العمارة. |