الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف الدراسة : تهدف الدراسة الحالية إلى استخدام مدخل إدارة الجودة الشاملة في التعليم الثانوي العام في مصر بغرض التوصل إلى تصور مقترح لتفعيل الكفاءة الداخلية لمدارس التعليم الثانوي العام في مصر. مشكلة الدراسة : يمكن صياغة مشكلة الدراسة في التساؤل الرئيس التالي: إلى أي مدى يمكن تفعيل الكفاءة الداخلية لمدارس التعليم الثانوي العام في مصر في ضوء مدخل إدارة الجودة الشاملة؟ ويتفرع من هذا التساؤل عدة تساؤلات فرعية هي: 1. ما ملامح الإطار الفكري والفلسفي لمدخل إدارة الجودة الشاملة وعلاقته بمجال التعليم؟ 2.ما واقع الكفاءة الداخلية لمدارس التعليم الثانوي العام في مصر؟ 3.ما أهم العوامل والتحديات التي تؤثر على الكفاءة الداخلية للتعليم الثانوي العام وانعكاساتها على جودة المؤسسات التعليمية؟ 4.ما أهم الأساليب المقترحة لتفعيل الكفاءة الداخلية لمدارس التعليم الثانوي العام في مصر في ضوء مدخل إدارة الجودة الشاملة؟ 5.ما التصور المقترح لتفعيل الكفاءة الداخلية لمدارس التعليم الثانوي العام في مصر في ضوء مدخل إدارة الجودة الشاملة؟ منهج الدراسة : استخدمت الدراسة كل من المنهج الوصفي ومنهج تحليل النظم. أسلوب الدراسة وأدواتها : نظراً لأن هذه الدراسة مستقبلية فقد استخدمت أسلوب دلفاي ، حيث تم تصميم ثلاث استبانات ليتم تطبيق كل منها في كل جولة من جولات دلفاى الثلاث. أهم نتائج الدراسة : التعليم الثانوي العام في وضعه الحالي لا يفي بمتطلبات الخطط التنموية للدولة ، حيث أن الوظيفة الحالية للتعليم الثانوي العام لا تتعدى سوى التحضير للدراسة في الجامعة ، دون إعداد الطلاب بالقدر الكافي للعمل في ميادين الحياة ، وبخاصة أولئك الطلاب الذين لا تتاح لهم فرصة الالتحاق بالجامعات. أهم توصيات الدراسة: التعليم قضية مجتمعية لذلك لا تحل مشكلاته إلا بالمشاركة الجماعية ، وإصلاح أمره مسئولية المجتمع بأسره وبمختلف مؤسساته كما أن العمل التطوعي تعبير عن هذه المسئولية وتجسيد لها. |