Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية استخدام طريقة التعلم بالاكتشاف في تحصيل مادة العلوم وتنمية بعض المهارات العملية لدي التلاميذ المكفوفين بالمرحلة الإعدادية /
المؤلف
محمد، أسامة عبدالعزيز عبدالهادي.
هيئة الاعداد
باحث / أسامة عبد العزيز عبد الهادي محمد
مشرف / عايدة عـبد الحمـيد علي سـرور
مشرف / إبـراهـيم محمـد محمـد شعـير
مناقش / ممدوح عبد المنعم الكناني
مناقش / صفية محمد أحمد سلام
الموضوع
التلاميذ المكفوفين. طريقة التعلم بالاكتشاف.
تاريخ النشر
2007.
عدد الصفحات
مصدر الكتروني (551 صفحة) :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الآداب والعلوم الإنسانية
تاريخ الإجازة
1/1/2007
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 265

from 265

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف علي فعالية استخدام طريقة التعلم بالاكتشاف في تحصيل مادة العلوم وتنمية بعض المهارات العملية لدي التلاميذ المكفوفين بالمرحلة الإعدادية, واستخدمت الدراسة الأدوات التالية: (1) اختبار تحصيلي في وحدة ”المادة والطاقة”. ( 2) بطاقة ملاحظة لقياس المهارات العملية المتضمنة بالوحدة, وشملت عينة البحث جميع تلاميذ الصف الأول الإعدادي المقيدين بمدارس النور للمكفوفين بمحافظات الدقهلية والغربية ودمياط. واتبع الباحث المنهج التجريبي باستخدام القياس القبلي والبعدي للمجموعة الواحدة، وقد أسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات الطلاب في كل من التطبيق القبلي والتطبيق البعدي لبطاقة ملاحظة بعض المهارات العملية والاختبار التحصيلى بمحاوره الثلاثة ( التذكر والفهم والتطبيق ) وكذلك الدرجة الكلية للاختبار لصالح التطبيق البعدي.