الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى التعرف علي فعالية استخدام طريقة التعلم بالاكتشاف في تحصيل مادة العلوم وتنمية بعض المهارات العملية لدي التلاميذ المكفوفين بالمرحلة الإعدادية, واستخدمت الدراسة الأدوات التالية: (1) اختبار تحصيلي في وحدة ”المادة والطاقة”. ( 2) بطاقة ملاحظة لقياس المهارات العملية المتضمنة بالوحدة, وشملت عينة البحث جميع تلاميذ الصف الأول الإعدادي المقيدين بمدارس النور للمكفوفين بمحافظات الدقهلية والغربية ودمياط. واتبع الباحث المنهج التجريبي باستخدام القياس القبلي والبعدي للمجموعة الواحدة، وقد أسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات الطلاب في كل من التطبيق القبلي والتطبيق البعدي لبطاقة ملاحظة بعض المهارات العملية والاختبار التحصيلى بمحاوره الثلاثة ( التذكر والفهم والتطبيق ) وكذلك الدرجة الكلية للاختبار لصالح التطبيق البعدي. |