الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى تنمية مهارات التعبير الكتابي الوظيفي لدى دارسي اللغة العربية من الناطقين بلغات أخرى من خلال برنامج ُمعّد لذلك في ضوء مواقف التعبير الكتابي الوظيفي التي يحتاج إليها هؤلاء الدارسون، والتي ُيتوقع أن يمروا بها في أثناء الاتصال بالكلمة المكتوبة؛ لقضاء حوائجهم، وتنظيم شئون حياتهم. وقد تحددت مشكلة الدراسة في أن هناك ضعفًا واضحًا في مستوى دارسي اللغة العربية من الناطقين بلغات أخرى في التعبير الكتابي الوظيفي، بالإضافة إلى افتقارهم إلى مهاراته العامة والنوعية الخاصة بمجالاته. وقد تم التطبيق على عينة قوامها (40) أربعون دارسًا من دارسي العربية من الناطقين بلغات أخرى الملتحقين بالفرقة الأولى بكلية أصول الدين جامعة الأزهر بالمنصورة. وقد أسفرت النتائج عن وجود قصور وضعف واضح في التعبير الكتابي الوظيفي ومهاراته لدى الدارسين عينة الدراسة قبليًا، كما أكدت فعالية البرنامج المقترح في تنمية مهارات التعبير الكتابي الوظيفي العامة والنوعية الخاصة بكل مجال من مجالاته المعنية بها الدراسة الحالية. |