Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دراسة مقارنة إعداد وتدريب معلمات رياض الأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة فى مصر وبعض الدول المتقدمة /
المؤلف
الحرون، منى محمد السيد.
هيئة الاعداد
باحث / منى محمد السيد الحرون
مشرف / محمد السيد الإخناوى،
مشرف / صلاح الدين إبراهيم معوض
باحث / منى محمد السيد الحرون
الموضوع
الأطفال - علم نفس. ذوى الاحتياجات الخاصة - علم نفس. المعلم - إعداد. رياض الأطفال - تدريس.
تاريخ النشر
2006.
عدد الصفحات
203 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الآداب والعلوم الإنسانية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2006
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - اصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 225

from 225

المستخلص

من هنا كان الهدف من هذه الدراسة التعرف على نظم الإعداد والتدريب لمعلمات رياض الاطفال ذوى الاحتياجات الخاصة فى جمهورية مصر العربية والولايات المتحدة الأمريكية والمملكة الأردنية الهاشمية , كذلك معرفة أوجه التشابه والاختلاف بين تلك الدول لتطوير هذه النظم فى جمهورية مصر العربية .
وكان من أهم نتائج هذه الدراسة افتقار مصر لسياسة واضحة ومحددة ومتكاملة لإعداد وتدريب معلمات رياض الأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة بالصورة التى تتناسب مع طبيعة عملهن فجاءت الأهداف عامة , غير محددة , كذلك لم تراع السمات الشخصية فى اختيار المعلمات , ولم تقدم المقررات المتخصصة المرتبطة بالإعاقة وأنواعها ودرجاتها .
ولم يتم ربط الجوانب النظرية بالجوانب العملية والتطبيق الميدانى بالرغم من أهميتها فى هذا المجال نظراً لتنوع المتعلمين واختلاف احتياجاتهم , بالإضافة إلى عدم الاهتمام بتقديم دورات تدريبية متخصصة لمعلمات هذه المرحلة لتلافى القصور فى مراحل الإعداد المختلفة , ومن ثم استخلصت الدراسة مجموعة من المقترحات من خلال الدراسة المقارنة كمحاولة لتطوير هذه النظم.