Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
منهج مقترح فى العلوم لتلاميذ المدرسة الإعدادية المهنية على ضوء احتياجاتهم الأكاديمية والمهنية /
المؤلف
زغلول, عاطف المتولى.
هيئة الاعداد
باحث / عاطف المتولى زغلول
مشرف / رمضان عبد الحميد محمد الطنطاوى
مشرف / احمد مختار سليمان شبارة
مناقش / سعيد محمد السعيد
مناقش / رضا مسعد السعيد
الموضوع
الاحتياجات المهنية. التعليم الأساسى.
تاريخ النشر
2005.
عدد الصفحات
453 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الآداب والعلوم الإنسانية
تاريخ الإجازة
1/1/2006
مكان الإجازة
جامعة دمياط - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 460

from 460

المستخلص

ترجع أهمية هذا البحث إلى ما يلى : 1­ تحديد الاحتياجات المهنية لتلاميذ المدرسة الإعدادية المهنية من معلومات ومهارات واتجاهات ينبغى إكسابها للتلاميذ لمساعدتهم على أداء المهنة التى سيتخصصون فيها . 2­ تحديد الاحتياجات الأكاديمية لتلاميذ المدرسة الإعدادية المهنية من معلومات ومهارات واتجاهات مرتبطة بحياتهم اليومية ، وتساعدهم على فهم ما يحيط بهم من ظواهر طبيعية وفهم البيئة واستكمال الدراسة فى المراحل التعليمية الأعلى . 3­ إعداد قائمة المعلومات العلمية التى يجب تضمينها فى منهج العلوم لتلاميذ المدرسة الإعدادية المهنية عل ضوء الاحتياجات المهنية والأكاديمية. 4­ تقويم محتوى منهج العلوم لتلاميذ المدرسة الإعدادية المهنية من حيث مدى تضمينه لتلك المفاهيم العلمية . 5­ بناء منهج فى العلوم لتلاميذ المدرسة الإعدادية المهنية يتضمن المعلومات العلمية اللازمة لتلاميذ المدرسة الإعدادية المهنية لتحقيق احتياجاتهم الأكاديمية والمهنية . 6­ التعرف على مدى فاعلية وحدة من المنهج المقترح فى العلوم لتلاميذ المدرسة الإعدادية المهنية فى زيادة التحصيل وتنمية الوعى الوقائى لديهم . أسفر هذا البحث عن النتائج التالية : 1­ يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى 0.001 بين متوسطى درجات مجموعة الدراسة فى التطبيقين القبلى والبعدى لاختبار التحصيل ، وذلك فى الدرجة الكلية للاختبار وفى كل مستوى من مستويات (التذكرة والفهم والتطبيق ) وذلك لصالح التطبيق البعدى للاختبار . 2­ يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى 0.001 بين متوسط درجات مجموعة الدراسة فى التطبيقين القبلى والبعدى لمقياس الوعى الوقائى ، وذلك فى الدرجة الكلية للمقياس وفى كل مجال من مجالات المقياس وذلك لصالح التطبيق البعدى للمقياس . 3­ توجد علاقة ارتباط موجبة بين التحصيل وتنمية الوعى الوقائى لدى مجموعة الدراسة.