الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف الرسالة الى اختبار وتحديد مدى فعالية برنامج إرشادى تكاملى فى علاج بعض الصعوبات الأكاديمية المتمثلة فى كل من : مهارات الفهم القرائى ( تمييز معانى الكلمات – ادراك معنى الجملة – ادراك العلاقات – فهم المقروء وتنظيمه ) ، وبعض الصعوبات الانفعالية المتمثلة فى ( مفهوم الذات السالب - الاندفاعية ) التى يعانى منها التلاميذ ذوو صعوبات تعلم القراءة من تلاميذ الصف الخامس الابتدائى ، وتكونت عينة الدراسة من (52) تلميذا وتلميذة من تلاميذ الصف الخامس الابتدائى ذوى صعوبات تعلم القراءة ، مقسمين الى أربع مجموعات ، منهم ثلاث مجموعات تجريبية وواحدة ضابطة ، واتبعت الباحثة التصميم شبه التجريبى واستخدمت أدوات ومواد تعليمية هى : اختبار ذكاء مصور ، اختبار الفهم القرائى ، اختبار تحصيل فى القراءة ، اختبار الاندفاع/التروى ، مقياس مفهوم الذات ، مقياس الخصائص السلوكية لذوى صعوبات تعلم القراءة ، والبرنامج الارشادى التكاملى ويتكون من فرعين ، الفرع الأول ارشادى يعالج الصعوبات الانفعالية ، والفرع الثانى تدريبى أكاديمى يعالج مهارات الفهم القرائى ( موضع الدراسة ) ، لدى تلاميذ عينة الدراسة ، وبعد تطبيق أدوات الدراسة قبليا وبعديا توصلت الدراسة الى نتائج أهمها فعالية البرنامج الارشادى التكاملى فى علاج الصعوبات الاكاديمية المتمثلة فى ( تمييز معانى الكلمات – ادراك معنى الجملة – ادراك العلاقات – فهم المقروء وتنظيمه ) والصعوبات الانفعالية المتمثلة فى ( مفهوم الذات السالب – الاندفاعية ) . وبناء على هذه النتائج قدمت الباحثة بعض التوصيات ثم مشروعا مقترحا يهدف الى تشخيص وعلاج ذوى صعوبات تعلم القراءة وذلك من خلال تدريب بعض المعلمين ، والاخصائيين النفسيين ، والاخصائيين الاجتماعيين على أدوات التشخيص والعلاج ، وتنفيذ بعض الجلسات العلاجية. |