Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج إرشادى تكاملى فى علاج بعض الصعوبات الأكاديمية والإنفعالية لدى ذوى صعوبات تعلم القراءة من تلاميذ المرحلة الإبتدائية /
المؤلف
البسيونى، عاليه السادات شلبى.
هيئة الاعداد
باحث / عاليه السادات شلبى البسيونى
مشرف / ممدوح عبد المنعم الكنانى
مشرف / محمود أحمد أبو مسلم
مناقش / سيد محمد خير الله
الموضوع
التعلم. التعليم الأساسي.
تاريخ النشر
2005.
عدد الصفحات
292 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
17/8/2005
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم علم النفس التربوى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 306

from 306

المستخلص

تهدف الرسالة الى اختبار وتحديد مدى فعالية برنامج إرشادى تكاملى فى علاج بعض الصعوبات الأكاديمية المتمثلة فى كل من : مهارات الفهم القرائى ( تمييز معانى الكلمات – ادراك معنى الجملة – ادراك العلاقات – فهم المقروء وتنظيمه ) ، وبعض الصعوبات الانفعالية المتمثلة فى ( مفهوم الذات السالب - الاندفاعية ) التى يعانى منها التلاميذ ذوو صعوبات تعلم القراءة من تلاميذ الصف الخامس الابتدائى ، وتكونت عينة الدراسة من (52) تلميذا وتلميذة من تلاميذ الصف الخامس الابتدائى ذوى صعوبات تعلم القراءة ، مقسمين الى أربع مجموعات ، منهم ثلاث مجموعات تجريبية وواحدة ضابطة ، واتبعت الباحثة التصميم شبه التجريبى واستخدمت أدوات ومواد تعليمية هى : اختبار ذكاء مصور ، اختبار الفهم القرائى ، اختبار تحصيل فى القراءة ، اختبار الاندفاع/التروى ، مقياس مفهوم الذات ، مقياس الخصائص السلوكية لذوى صعوبات تعلم القراءة ، والبرنامج الارشادى التكاملى ويتكون من فرعين ، الفرع الأول ارشادى يعالج الصعوبات الانفعالية ، والفرع الثانى تدريبى أكاديمى يعالج مهارات الفهم القرائى ( موضع الدراسة ) ، لدى تلاميذ عينة الدراسة ، وبعد تطبيق أدوات الدراسة قبليا وبعديا توصلت الدراسة الى نتائج أهمها فعالية البرنامج الارشادى التكاملى فى علاج الصعوبات الاكاديمية المتمثلة فى ( تمييز معانى الكلمات – ادراك معنى الجملة – ادراك العلاقات – فهم المقروء وتنظيمه ) والصعوبات الانفعالية المتمثلة فى ( مفهوم الذات السالب – الاندفاعية ) . وبناء على هذه النتائج قدمت الباحثة بعض التوصيات ثم مشروعا مقترحا يهدف الى تشخيص وعلاج ذوى صعوبات تعلم القراءة وذلك من خلال تدريب بعض المعلمين ، والاخصائيين النفسيين ، والاخصائيين الاجتماعيين على أدوات التشخيص والعلاج ، وتنفيذ بعض الجلسات العلاجية.