Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر برنامج تدريبي لتحسين الاتجاه نحو الابتكارية للمعلمات على تنمية السلوك الابتكاري لدى أطفال ما قبل المدرسة /
المؤلف
الشناوي ، سماح ممدوح.
هيئة الاعداد
باحث / سماح ممدوح الشناوي
مشرف / محمـــد ثابـــت علي الدين
مشرف / الدين،ممدوح عبدالمنعم الكناني
باحث / سماح ممدوح الشناوي
الموضوع
علم النفس التربوي. الإبتكار. الأطفال - تعليم.
تاريخ النشر
2006.
عدد الصفحات
123 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
01/01/2011
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - علم النفس التربوي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 174

from 174

المستخلص

مشكلة الدراسة : لقد أشارت العديد من الدراسات إلى وجود معوقات كثيرة ومتنوعة تقف في طريق تنمية مهارات التفكير الابتكاري، وربما كانت الخطوة الأولى التي يجب أن يتنبه إليها المعلمون والآباء والمدرسون هي تحديد هذه العقبات حتى يمكن التغلب عليها بفاعلية عند تطبيق البرنامج التدريبي أو التعليمي الذي يستهدف تنمية مهارات التفكير الابتكاري (فتحي جروان،1999 : 338 ). كما أشارت دراسة أحمد عبادة أن أهم معوقات التفكير الابتكاري في مراحل التعليم العام، هو اتجاه المعلم السالب نحو مهنة التدريس والتفكير الابتكاري، والذي جاء في المرتبة الأولى حيث استوعب نسبة تباين 87 , 28 % من التبـاين العاملي للمصفوفة، والذي يبلغ 94, 56% وهذا من المؤشرات غير الطيبة في العملية التعليمية، حيث أن اتجاه المعلم نفسه نحو مهنة التدريس والتفكير الابتكاري هو أهم عنصر في العملية التعليمية، كما أنه أهم معوق من معوقات التفكير الابتكاري، كما استوعب عامل طريقة المعلم في التدريس نسبة تباين 24, 4%من التباين العاملي للمصفوفة، واستوعب عامل إعداد المعلم وتدريبه نسبة تباين 66, 3 %من التباين العاملي للمصفوفة (أحمد عبادة، 1986: 666) . وهذا ما دفع الباحثة من خلال الدراسة الحالية لإعداد البرنامج التدريبي المقترح ،لتحسين اتجاه المعلمات نحو الابتكارية، وقياس أثر ذلك على تنمية السلوك الابتكاري لدى أطفال ما قبل المدرسة. وتتلخص مشكلة الدراسة الحالية فى التساؤلات الآتية: 1- ما مدى فعالية البرنامج التدريبي المستخدم في تحسين الاتجاه نحو الابتكارية لدى معلمات مرحلة ما قبل المدرسة؟ 2- ما أثر تحسين الاتجاه نحو الابتكارية للمعلمات، على تنمية السلوك الابتكاري لدى أطفال ما قبل المدرسة؟ أهداف الدراسة : تهدف الدراسة الحالية إلى : 1- تحديد أثر البرنامج التدريبي المقترح لتحسين اتجاه المعلمات نحو الابتكارية على تنمية السلوك الابتكاري لدى أطفال ما قبل المدرسة. وذلك من خلال : أ‌- اقتراح برنامج تدريبي لتحسين اتجاه المعلمات نحو الابتكارية. ب‌- تدريب المعلمات خلال البرنامج المقترح على استخدام الطرق الجماعية لتنمية السلوك الابتكاري، من خلال الأنشطة التربوية المقدمة لطفل ما قبل المدرسة. جـ- تنمية التفكير الابتكاري لدى معلمات مرحلة ما قبل المدرسة . د – تنمية السلوك الابتكاري لدى أطفال ما قبل المدرسة . أهمية الدراسة: تنبع أهمية الدراسة الحالية من خلال تناول مفاهيم الدراسة بالإضافة إلى : 1- أن السنوات الأولى من عمـر الطفل هي المرحلة الحياتية الأولى في تشكيل شخصيته، وبنـاء دعائم مستقبله، ففي الطفولة المبكرة يكون الطفل خامة إنسـانية جيـدة الإعداد، سهلة التشكيل، شديدة القابلية للتأثر بالعوامل المختلفة، المحيطة بها في الأسرة والمؤسسات التربوية والاجتماعية الأخرى، الأمر الذي يبرز أهمية طفل ما قبل المدرسة، وتجعل من تربيته أمرا يستحق العناية والاهتمام، فالسنوات الأولى من حياة الطفل هي الأساس المتين لمستقبل هذا الطفل في السنوات اللاحقة طوال الحياة (جابر طلبة،1992: 54). 2- أهمية تكوين اتجاه إيجابي نحو الابتكارية لدى المعلمات، لما له من أثر على زيادة قدرتهن على تنمية السلوك الابتكاري لدى الطفل. فعصرنا الحالي يتميز بأنه عصر التطور المعرفي السريع، ولهذا تبرز الحاجة إلى مبتكرين يقدمون إضافات إلى المعرفة الإنسانية، ولكن إعداد الأبناء لمواجهة هذا التغير السريع، لا يكون بتزويدهم بأكبر كمية من المعلومات والمعارف، بل بإطلاق إمكاناتهم وقدراتهم (عبد السلام عبد الغفار،1977 ). 3- أن هناك العديد من الدراسات التي أوصت بتنظيم العديد من الدورات التدريبية لمعلمات مرحلة ما قبل المدرسة، لإطلاعهن على كل ما هو جديد وتدريبهن على التقنيات والاستراتيجيات والوسائل التعليمية الحديثة في التدريس مثل دراسة (توحيدة عبد العزيز،2000 ) وديان كوكس (Cox, D. M.,2002 ) و دراسة (مها صلاح الدين،2003 ). فروض الدراسة : 1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات مجموعة المعلمـات التجريبية، والمجموعة الضابطة على مقياس الاتجاه نحو الابتكارية بعد التجربة لصالح المجموعة التجريبية. 2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات مجموعة المعلمات التجريبية والضابطة على مقياس التفكير الابتكاري المصور ( الأبعاد والدرجة الكلية ) بعد التجربة لصالح المجموعة التجريبية . 3- توجد فروق ذات دلالة إحصـائية بين متوسطي درجات مجموعة الأطفال التجريبية، والمجموعة الضابطة على مقياس التفكير الابتكاري باستخدام الحركات والأفعال بعد التجربة لصالح المجموعة التجريبية. عينة الدراسة : شملت عينة الدراسة، عددا من معلمات مرحلة ما قبل المدرسة وأيضا عددا من الأطفال الملتحقين بالمستوى الثاني في مرحلة ما قبل المدرسة، وقد تم اختيارهم من نفس الروضات التي سبق اختيار عينة المعلمات منها. وقد بلغ حجم عينة المعلمات ( 30 ) معلمة تم تقسيمهم إلى مجموعتين : - مجموعة تجريبية بواقع ( 15 ) معلمة من المعلمات العاملات بروضة الإمام محمد عبده التجريبية التابعة لإدارة غرب المنصورة. - مجموعة ضابطة بواقع ( 15 ) معلمة من المعلمات العاملات بروضات ( العبور، المطرية، العاشر من رمضان، العروبة ) التابعة لإدارة غرب المنصورة. كما بلغ حجم عينة الأطفال ( 30 ) طفل وطفلة تم اختيارهم عشوائيا من نفس الروضات التى سبق اختيار عينة المعلمات منها، وتم تقسيمهم لمجموعتين: مجموعة تجريبية بواقع ( 15 ) طفل وطفلة، من أطفال المستوى الثانى الملتحقين بروضة الإمام محمد عبده التجريبية، التابعة لإدارة غرب المنصورة. ومجموعة ضابطة بواقع ( 15 ) طفل وطفلة، من أطفال المستوى الثاني الملتحقين بروضات ( العبور، العاشر من رمضان، العروبة، المطرية ) التابعة لإدارة المطرية التعليمية. وقد تم التحقق من تكافؤ مجموعتي المعلمات التجريبية والضابطة في الاتجاه نحو الابتكارية، والتفكير الابتكاري. كما تم التحقق من تكافؤ مجموعتي الأطفال التجريبية والضابطة في السلوك الابتكاري . نتائج الدراسة : 1- توجد فروق ذات دلالة إحصـائية بين متوسطي درجات مجموعة المعلمات التجريبية، والمجموعة الضابطة على مقياس الاتجاه نحو الابتكارية بعد التجربة لصالح المجموعة التجريبية . 2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطـي درجات مجموعة المعلمات التجريبية والضابطة على مقياس التفكير الابتكاري المصور ( الأبعاد والدرجة الكلية ) بعد التجربة لصالح المجموعة التجريبية . 3- توجـد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات مجمـوعة الأطفال التجريبية، والمجموعة الضابطة على مقياس التفكير الابتكاري باستخدام الحركات والأفعال بعد التجربة لصالح المجموعة التجريبية. الأدوات والمقاييس المستخدمة في الدراسة : 1- اختبار التفكير الابتكاري عند الأطفال باستخدام الحركات والأفعال من تأليف ” تورانس ” ( ترجمة وإعداد محمد ثابت، 1982 )، بعد إعادة حساب ثباته وصدقه . 2- اختبار التفكير الابتكاري باستخدام الصور – الصورة ب – من تأليف تورانس ( ترجمة وإعداد: عبد الله سليمان وفؤاد أبو حطب ، 1973 ) بعد إعادة حساب ثباته وصدقه. 3- اختبار التفكير الابتكاري باستخدام الصور – الصورة أ – من تأليف تورانس ( ترجمة وإعداد: عبد الله سليمان وفؤاد أبو حطب، 1973 ) . 4- مقياس الاتجاه نحو الابتكارية . ( إعداد: ممدوح الكناني، 1988 )، بعد إعادة حساب ثباته وصدقه. الأساليب الإحصائية المستخدمة في الدراسة : 1 - معامل ارتباط سبيرمان . 2 - اختبار ” مان ويتنى ”.